مؤتمر quot;أصدقاء سورياquot; الذي عقد في تونس

يلتقي ممثلو 74 دولة اليوم الأحد في اسطنبول في quot;مؤتمر أصدقاء سورياquot; بهدف تصعيد الضغوط على دمشق لتبدأ تطبيق خطة مبعوث الامم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي أنان لحل الأزمة السورية.


اسطنبول: أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاحد أن الاسرة الدولية quot;لن يكون امامها من خيار سوى دعم حق السوريين في الدفاع المشروع عن انفسهمquot;، إن لم يتحرك مجلس الامن الدولي لوقف العنف الدموي في سوريا.

وفي كلمة القاها في افتتاح مؤتمر اصدقاء سوريا في اسطنبول، حض اردوغان مجلس الامن على تحمل مسؤولياته في وقت تعرقل روسيا والصين، العضوان الدائمان فيه، أي قرار ضد دمشق.

وأعلن اردوغان أن الاسرة الدولية quot;لن يكون امامها من خيار سوى دعم حق السوريين في الدفاع المشروع عن انفسهمquot; إن لم يتحرك مجلس الامن الدولي لوقف العنف الدموي في سوريا. وحض مجلس الامن على تحمل مسؤولياته في وقت تعرقل روسيا والصين، العضوان الدائمان فيه، أي قرار ضد دمشق.

وقال: quot;إن فوت مجلس الامن مرة جديدة فرصة تاريخية، فلن يكون هناك من خيار امام الاسرة الدولية سوى دعم حق الشعب السوري في الدفاع المشروع عن نفسهquot;، مندداً بـquot;اعدام جماعيquot; تقوم به على حد قوله قوات النظام بحق السوريين. واضاف اردوغان الذي قطعت بلاده علاقاتها مع سوريا بسبب القمع أن quot;المنظمات الدولية تقول إن القمع اوقع اكثر من تسعة آلاف قتيل، اما انا فأرى أن الرقم اعلى بكثيرquot;.

وأعلن رئيس الوزراء التركي أن انقرة لن تدعم أي خطة تسمح ببقاء النظام السوري. وقال: quot;ليس من الممكن بالنسبة لنا أن ندعم أي خطة تساعد على بقاء نظام يقمع شعبه في السلطةquot;.

من جانبه، دعا الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي quot;مؤتمر اصدقاء الشعب السوريquot; الى تبني quot;قرار ملزم تحت الفصل السابعquot; لوقف اعمال العنف في سوريا. وطالب العربي المؤتمرين quot;الى الدعوة لإصدار قرار ملزم عن مجلس الامن تحت الفصل السابع يقضي بوقف جميع اعمال العنف فوراً بشكل متزامن من الجميعquot;.

وقال إن quot;عنصر الوقت له الآن أولوية كبرىquot;. ويسمح الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة للمنظمة الدولية باستخدام القوة من اجل وضع القرارات الدولية موضع التنفيذ.

من جانبه، أعلن رئيس المجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون quot;تخصيص رواتب ثابتةquot; لعناصر الجيش السوري الحر. وقال غليون في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر quot;سوف يتكفل المجلس بتخصيص رواتب ثابتة لجميع الضباط والجنود والمقاومين الفاعلين في الجيش السوري الحرquot;.

وبدأ في اسطنبول اليوم مؤتمر اصدقاء الشعب السوري في حضور ممثلين عن 74 دولة بهدف تصعيد الضغوط على النظام السوري من اجل وضع حد لأعمال العنف في سوريا وايجاد حل للازمة.

ويحضر رئيس الوزراء التركي الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي يعقد بمشاركة وزراء خارجية اربعين بلداً.

اما الوفود الاخرى، فهي ممثلة بمسؤولين دبلوماسيين كبار، بالاضافة الى وفد من المجلس الوطني السوري الذي يضم غالبية اطياف المعارضة السورية.

وأمس السبت أعلن غليون في مؤتمر صحافي عقده في اسطنبول أن المجلس سيطلب من اصدقاء سوريا تبني طلب تسليح الجيش الحر الذي قال عنه بأنه الجهة الوحيدة quot;القادرة على الدفاع عن الشعب السوريquot;.

وتغيب روسيا والصين، الداعمتان للنظام السوري، عن المؤتمر. وكانتا غابتا ايضاً عن مؤتمر اصدقاء سوريا الاول الذي عقد في تونس في نهاية شباط/فبراير. كما سيغيب الموفد الدولي كوفي أنان.

واعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون التي ستمثل بلادها في المؤتمر السبت في الرياض، أن المؤتمر سيتناول اربع نقاط هي quot;تكثيف الضغوط، وايصال المساعدات الانسانية، ورؤية ديموقراطية للمعارضة، وكيفية مساعدة الشعب لاخضاع المسؤولين عن العنف للمحاكمةquot;.

وقال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل من جهته للصحافيين: quot;ندعم تسليح المعارضةquot; السورية، مضيفاً quot;لو كانت المعارضة قادرة على الدفاع عن نفسها لكان بشار الاسد انتهى منذ زمنquot;. وأضاف أن quot;تسليح المعارضة واجب لأنها لا تستطيع ان تدافع عن نفسها الا بالاسلحة للاسفquot;.

وأكد برهان غليون من جهته قائلاً: quot;دعونا اكثر من مرة الى ضرورة تسليح الجيش الحر ليتمكن من الدفاع عن ارواح ابنائنا، ونتمنى أن يتبنى مؤتمر اصدقاء سوريا هذا الطلبquot;.

وأضاف quot;ان تسليح الجيش الحر هو طلب للشعب السوري الذي يعاني الامرين من سياسة القتل المتعمد والمنظم والمستمر منذ عام كاملquot;، مضيفاً quot;يجب أن يكون لديه السلاح النوعي الكفيل بوقف آلة القتل التي طورها النظامquot;.

كما أشار غليون إلى أنه ناقش مع عدد من ممثلي الدول المشاركة في المؤتمر مسألة quot;اقامة منطقة عازلةquot;، وهي مسألة quot;مطروحة على جدول الاعمالquot;. وكان مصدر دبلوماسي أوروبي أفاد وكالة الأنباء الفرنسية أن quot;المؤتمر لا يهدف الى العمل بشكل متواز مع مبادرة أنان وانما يهدف الى تعزيز فرص تطبيقهاquot;.

وقال غليون إن المجتمع الدولي لن يسمح للنظام السوري quot;باستخدام مهمة أنان لتضييع الوقت. اذا لم ينفذ فوراً، سنذهب بعد ايام الى مجلس الامنquot;.

واعلنت دمشق السبت أن quot;معركة اسقاط الدولةquot; في البلاد انتهت quot;بلا رجعةquot;، مشيرة الى أنها ستستقبل quot;قريباًquot; وفداً تقنياً من الامم المتحدة للتفاوض حول آلية تطبيق خطة أنان.

وتدعو خطة أنان الى وقف القتال تحت اشراف الامم المتحدة وسحب القوات الحكومية والاسلحة الثقيلة من المدن التي تشهد احتجاجات وهدنة انسانية لمدة ساعتين يومياً لافساح المجال لوصول العاملين الانسانيين الى المناطق المتضررة من اعمال العنف والافراج عن المعتقلين على خلفية الاحداث.

ويبدأ المؤتمر الساعة العاشرة (7:00 ت غ)، ويفتتحه وزير الخارجية التركي داود اوغلو. كما سيتكلم خلاله رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ورؤساء الوفود المشاركة، على أن يُعقَد مؤتمر صحافي بعد الظهر للادلاء بالمقررات.