هاريسونبرغ: قال المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية ميت رومني ليل الخميس ان تصريحاته التي صورت سرا ويتهم فيها 47% من الاميركيين بالاعتماد على الحكومة كانت quot;خاطئة بالكاملquot;.

فبعيد خروجه من المناظرة التلفزيونية الاولى بمظهر الفائز الذي اعاد حملته الى زخمها بعد فتورها نتيجة تصريحات سابقة له، تطرق المرشح الجمهوري الى هذه النقطة في مقابلة مع تلفزيون فوكس. وقال quot;في حملة تشمل مئات لا بل الاف الخطابات وجلسات الاسئلة والاجوبة سيتفوه المرء في بعض الاحيان بامور لا يقصدها كما قيلتquot;.

وتابع quot;في هذه الحالة قلت شيئا خاطئا بالكامل. غير انني اؤمن تماما ان حياتي اثبات على انني اهتم بـ100%quot; من الاميركيين. والشهر الماضي نشر موقع ماثر جونز الليبرالي تسجيلا يبدو فيه رومني في اجتماع مغلق مع مانحين اثرياء وهو يقول ان 47% من الاميركيين لا يدفعون الضرائب ويعتبرون انفسهم ضحايا وسيصوتون لصالح الرئيس باراك اوباما لمواصلة الحصول على مساعدات حكومية.

واثارت التصريحات انتقادات كثيرة حتى من زملاء رومني المحافظين وبدت كانها تؤكد الصورة التي سعت حملة اوباما لرسمها لثري طموح لا يهتم للاميركي العادي. وبعد نشر الفيديو عقد رومني مؤتمرا صحافيا عاجلا شدد فيه على انه كان يناقش استراتيجية حملته فحسب ولا يصرف النظر عن نصف سكان البلاد.

ومالت كفة الاستطلاعات في اجمالي البلاد وساحات المعركة المحورية الى جهة اوباما بعد ظهور الفيديو ما آل ببعض الخبراء بالتكهن انه نسف جهود رومني في العام الاخير للوصول الى البيت الابيض.

لكن رومني فاجأ الجميع الاربعاء حيث كان اداؤه طاغيا في المناظرة الرئاسية الاولى من ثلاث مع اوباما، ما ضخ زخما جديدا في حملته قبل انتخاب 6 تشرين الثاني/نوفمبر. ولم يتحدث اوباما عن تصريحات quot;47%quot; التي ادلى بها رومني، ما فاجأ الكثير من داعميه.