دبي: أفاد شهود عيان ان مواجهات اندلعت اليوم الجمعة حين منعت قوات الشرطة البحرينية مئات المتظاهرين من الوصول الى دوار اللؤلؤة. ةحصلت هذه المواجهات بعد ختام عزاء شاب شيعي توفي الثلاثاء في المستشفى، وكان يقضي عقوبة بالسجن على خلفية تلك الاحتجاجات.

وذكرت وزارة الداخلية البحرينية على حسابها في موقع تويتر أنه quot;بعد الانتهاء من ختام فاتحة متوفى وفاة طبيعية بجدحفص (قرية شيعية)، قامت مجموعة من الارهابيين باستهداف الشرطة بقنابل المولوتوف ومحاولة ازهاق ارواحهم، كما قام الارهابيون باغلاق عدد من الشوارع، ما استجوب اتخاذ الاجراءات القانونية حيالهمquot;. وذكر الشهود ان التظاهرة جاءت تلبية لدعوات اطلقها ائتلاف شباب 14 فبراير المناهض للحكومة.

واوضح الشهود ان اعدادا كبيرة من رجال الشرطة البحرينية طوقت قرية جدحفص التي تبعد كيلومترا واحدا عن المنامة، وذلك لمنع وصول المتظاهرين للدوار الذي تفرض عليه الشرطة حراسة مكثفة منذ 16 اذار/مارس 2011. وسبق ان ازالت السلطات الدوار وحولته الى تقاطع.

وافاد الشهود ان الشرطة اطلقت الغازات المسيلة للدموع والقنابل الصوتية واعيرة من خرطوش الشوزن (الخاص بالصيد) لتفريق المتظاهرين، كما استخدمت خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين. واكدت النيابة العامة البحرينية الثلاثاء وفاة شاب شيعي مسجون على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها المملكة العام الماضي، وذلك في المستشفى متأثرا بمرض السكلر.

وذكر رئيس النيابة مهنا الشايجي في بيان ان الشاب quot;تعرض لنوبة سكلر حادةquot;، وهو من امراض الدم الوراثية، مشددا على ان quot;الوفاة طبيعية ناتجة عن مرض السكلر وعدم وجود اى آثار اصابية تشير إلى عنف أو شبهه جنائيةquot;. الا ان انصار المعارضة اعتبروا ان الشاب المتوفي (محمد مشيمع - 23 عاما) توفي نتيجة سوء معاملة مفترضة واهمال.