أعاد العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز إحياء quot;مبادرة السلام العربيةquot; التي أطلقها في العام 2002، ولكن كدليل على تعنت إسرائيل هذه المرة، واصفاً إياها بالدولة المراوغة والمماطلة وصاحبة العدوان.


الرياض: رغم أن مشروع الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز للسلام (المشروع العربي للسلام) في مؤتمر القمة العربي الذي عقد في مدينة فاس المغربية خلال العام 1982، والذي وافقت عليه الدول العربية وأصبح أساساً للمشروع العربي للسلام كما كانت هذه البادرة أساسًا لمؤتمر السلام في مدريد عام 1991م، انتظر 20عاماً للإعلان عن مبادرة جديدة للسلام على يد الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلا أنها لم تؤتِ ثمارها بسبب التعنت الإسرائيلي ورفضها خطة سلام شاملة، كانت لتكفل حق جميع دول المنطقة بالعيش بأمن وسلام لو أن إسرائيل أعلنت عن قبولها آنذاك.

اليوم وبعد أن وضعت المبادرة في ثلاجة الانتظار، يعود العاهل السعودي لذكرها بعد غياب دام عشر سنوات أخرى، ولكن هذه المرة كدليل على تعنت إسرائيل، خصوصاً عندما وصف الملك عبدالله إسرائيل بالدولة المراوغة والمماطلة وصاحبة العدوان المتواصل مستشهداً بما قدمته بلاده منذ عشر سنوات بخطة سلام شاملة قال إنها تكفل حق جميع دول المنطقة بالعيش بأمن وسلام، إلا أن إسرائيل رفضتها.
جاء ذلك خلال كلمة وجهها على هامش القمة الثالثة لقادة ورؤساء حكومات الدول العربية ودول أميركا الجنوبية الصديقة laquo;الأسباraquo; في مدينة ليما عاصمة بيرو ألقاها نيابة عنه وزير الدولة للشؤون الخارجية رئيس وفد المملكة المشارك في مؤتمر القمة الدكتور نزار عبيد مدني.
وأشاد الملك عبدالله بالمواقف الإيجابية من قبل دول أميركا الجنوبية الصديقة المؤيدة للقضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية ووقوفها إلى تحقيق العدالة وتتويجها ذلك باعترافها بدولة فلسطين على حدود عام 1967، مشدداً على موقف السعودية من القضية الفلسطينية.
وقال: quot;ما زلنا على ثقة بأن الحق يعلو ولا يعلى عليه وأن رغبة العالم بالسلام العادل والمحافظة على الإستقرار تتجلى بتأييد إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967quot;.
وتبذل السعودية جهوداً دبلوماسية غير مسبوقة لحل القضية الفلسطينية على أساس مبادرة السلام العربية التي كان الملك عبدالله أطلقها في قمة بيروت العربية في العام 2002م، والتي سعى خلالها إلى اخماد الأزمات المتفجرة والمستفحلة في المنطقة، وتدأب السعودية من خلال اتصالات مكثفة تجريها مع الدول الغربية والصديقة والإدارة الأميركية للضغط على إسرائيل لإلزامها بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومطالبتها الدائمة للمجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف الاعتداءات والممارسات الإسرائيلية المتكررة ضد الشعب الفلسطيني.
وتتلخص مبادرة الملك عبدالله في:
أولاً:الانسحاب من الأراضي المحتلة حتى حدود (4) يونيو 1967.
ثانياً:القبول بقيام دولة فلسطينية على الأراضي المحتلة في الضفة الغربية وغزة وعاصمتها القدس .
ثالثاً:حل قضية اللاجئين وفقاً لقرارات الشرعية الدولية .
وأشارت المبادرة إلى أن قبول إسرائيل بالمطالب العربية يعني قيام quot; علاقات طبيعية quot; بينها وبين الدول العربية.

يذكر أن الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز أطلق مشروع الملك فهد للسلام في مؤتمر القمة العربي الذي عقد في مدينة فاس المغربية خلال العام 1982، حيث وافقت عليه الدول العربية وأصبح أساساً للمشروع العربي للسلام كما كانت هذه البادرة أساسًا لمؤتمر السلام في مدريد عام 1991.