من المقرر أن يلتقي العاهل السعودي يوم الجمعة الأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي الشخصي للأمم المتحدة والجامعة العربية في مستهل جولة ثانية للمنطقة العربية، في ظل التوتر بين أنقرة ودمشق.


جدة: بحث الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية الخميس في جدة مع المبعوث المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية لسوريا الأخضر الإبراهيمي تطورات ومستجدات الأزمة السورية، وجهود المبعوث المشترك واتصالاته الدولية والإقليمية.
وجدد نائب وزير الخارجية موقف المملكة الداعي لأهمية أن تسفر الجهود عن الوقف الفوري لإراقة دماء الشعب السوري، وعن أمنيات حكومة المملكة لمعاليه التوفيق في مهمته، وضرورة أن تحظى بالدعم الدولي المطلوب للتمكن من التعامل مع الأزمة ومعالجتها من جميع جوانبها السياسية والإنسانية.
ومن المقرر أن يلتقي العاهل السعودي يوم الجمعة الأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي الشخصي للأمم المتحدة والجامعة العربية في مستهل جولة ثانية للمنطقة العربية يقوم بها لبحث quot;حزمة كبيرة من المسائل المتعلقة بالأزمة المستمرة في سوريةquot;.
وذكر أحمد فوزي الناطق الرسمي باسم المبعوث الأممي أن quot;الاخضر الابراهيمي وصل إلى جدة، التي ستكون محطته الأولى في جولته الجديدة في المنطقة بمنصب مبعوث خاص مشترك إلى سورياquot;. وحسب قوله، فإن الابراهيمي سيقوم الخميس بإجراء عدة محادثات والتي quot;ستشمل حزمة كبيرة من المسائل المتعلقة بالأزمة المستمرة في سورياquot;.
السعودية انسحبت من المبادرة المصرية لضمها إيران
وسيقوم المبعوث الخاص الأممي في جولته الثانية بزيارة الدول المجاورة لسورية لإجراء اللقاءات مع القادة في المنطقة، سواء الذين يدعمون دمشق أو الذين يدعمون المعارضة المسلحة. وكانت الجولة الأولى للإبراهيمي في بداية شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أكد أن الابراهيمي سيزور دمشق حيث سيلتقي خلالها مع الرئيس السوري بشار الأسد وسيحاول إقناعه بوقف إطلاق النار فورا لتمتثل من بعده المعارضة وتتخلى عن أعمال العنف في البلاد.
إضافة إلى ذلك سيزور الابراهيمي تركيا التي تشهد علاقتها مع سوريا تصعيداً وتوتراً، بعد سقوط القذائف المتكرر من الجانب السوري على الأراضي التركية، والتي ترد أنقرة فورا على كل منها، فضلا عن قضية الطائرة السورية القادمة من روسيا.
وبعد نهاية جولته سيتوجه الاخضر الابراهيمي إلى نيويورك ليعقد مناقشات حولها في مجلس الأمن. يذكر أن المبعوث الخاص الأممي عبر في نهاية شهر أيلول (سبتمبر) عن أمله في أنه سيجد حتى ذلك الوقت طرقا لحل الأزمة في سوريا.
وأكد خلال ذلك أنه في إيجاد الطرق السلمية لحل الأزمة سيعتمد على الخطة المؤلفة من ستة بنود والتي وضعها سابقه كوفي أنان، وكذلك على بيان quot;مجموعة العملquot; حول سورية والذي تم اتخاذه في جينيف في 30 حزيران (يونيو).
السعودية انسحبت من المبادرة المصرية لضم إيران
وكان مصدر دبلوماسي رفيع المستوى كشف ان السعودية ابلغت مصر انسحابها من المبادرة التي طرحها الرئيس المصري محمد مرسي لحل الأزمة السورية، وقضت بتشكيل لجنة رباعية تضم مصر والسعودية وتركيا وايران، معتبرة المضي في هذه المبادرة غير مجد في الوقت الحالي ولا توجد ثمار متوقعة من ورائها.
ووفقا لصحف إخبارية سعودية، قال المصدر إن quot;هناك اختلافا في الرؤى بين القاهرة والرياض، حيث إن السعودية اعترضت على مشاركة إيران في هذه اللجنة لان الرياض تنظر الى الخلاف بين البلدين فقط، في حين ترى مصر أن مشاركة إيران جزء من حل الأزمةquot;. وكشف عن أن quot;السعودية وأطرافا عربية أخرى أبلغت مصر أن مشاركة إيران في المبادرة سيضعف من الجهود الحثيثة لاسقاط نظام بشار الاسدquot;.