دانفيل: بدأت المناظرة بين جو بايدن وبول ريان، المرشحان لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات الرئاسية الاميركية المقبلة مع باراك اوباما وميت رومني، الخميس بحوار حاد حول مسؤولية الادارة الاميركية في الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي بليبيا والذي قتل فيه السفير الاميركي.

قال جو بايدن عند افتتاح الحوار في دانفيل بولاية كانتاكي (وسط شرق) quot;سوف نذهب الى النهاية في القضية والى اي مكان تقودنا الوقائع ومهما كانت سوف نعلم الاميركيين بها لانه مهما كانت الاخطاء التي ارتكبت فهي لن تتكررquot;.

ورد بول ريان (42 عاما) بقوله quot;تطلب اسبوعين للرئيس كي يعرف ان الامر يتعلق بهجوم ارهابيquot; واخذ على الادارة تغييرها رؤيتها حول سيناريو الهجوم الذي نسب اولا الى مظاهرة عفوية ضد فيديو مسيء للاسلام على الانترنت.

واضاف quot;الم يكن من الضروري ارسال عسكريين لحماية سفيرنا في بنغازي؟quot; معتبرا ان الهجمات الاخيرة على الاميركيين في العالم العربي اظهرت انه quot;عندما نعطي الانطباع اننا ضعفاء فان اعداءنا سيعملون على اختبارناquot;.

كذلك شهدت المناظرة حوارا حادا حول ايران بالنسبة للسياسة الخارجية لباراك اوباما منذ تسلمه مهامه حيث اكد الجمهوري ان امن الولايات المتحدة قد ضعف خلال اربع سنوات. وقال بول ريان quot;عندما انتخب باراك اوباما كان لديهم (الايرانيون) الكثير من المعدات النووية لصنع قنبلة. اليوم لديهم المزيد لصنع خمس قنابلquot;.

ورد نائب الرئيس بلهجة هجومية quot;هذا الامر لا يمكن تصديقهquot;. واضاف بايدن ان quot;الاسرائيليين والولايات المتحدة وكذلك جميع اجهزة المخابرات العسكرية وصلت الى نفس النتيجة بالنسبة لاقتراب ايران من صنع سلاح نوويquot; مؤكدا quot;انهم بعيدون جدا من هذا الامرquot;. واوضح quot;لن ندع الايرانيين يمتلكون السلاح النوويquot;.