أوسلو: رحّب أبرز قادة الاتحاد الاوروبي بتأثر بالغ الجمعة بمنح الاتحاد جائزة نوبل للسلام معتبرين انها quot;تشرفهمquot; مع التذكير بان هذه المؤسسة الاوروبية نجحت في quot;تجاوز الحرب والانقساماتquot;.

وقال رئيس المجلس الاوروبي هرمان فان رومبوي إن الاوروبيين تمكنوا من quot;تجاوز الحرب والانقساماتquot; ليشكلوا معا quot;قارة سلام وازدهارquot;.

واضاف ان الحصول على نوبل quot;شرف كبير للاتحاد الاوروبيquot; مؤكدا انه quot;اقوى اعتراف ممكن بالدوافع السياسية التي تحرك اتحادناquot;.

وقد منحت جائزة نوبل للسلام الجمعة الى الاتحاد الاوروبي الغارق في ازمة منطقة اليورو لانه ساهم في احلال السلام في القارة العجوز منذ اكثر من نصف قرن كما اعلنت لجنة نوبل النروجية عند اعلان خيارها.

شرف كبير

من جهته، قال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو ان جائزة نوبل للسلام quot;شرف كبير لمجمل الاتحاد الاوروبي ولمواطنيه ال500 مليونquot;.

واضاف باروزو ان الاتحاد يدافع عن قيم quot;الحرية والديمقراطية ودولة القانون واحترام حقوق الانسانquot;، مشددا على ان هذه القيم هي تلك التي quot;تتطلع اليهاquot; كل شعوب العالم.

وتابع ان لجنة نوبل والمجموعة الدولية quot;توجهان رسالة مهمة جدا للقول ان اوروبا شيء ثمين جدا علينا الحفاظ عليه من اجل خير الاوروبيين وكل العالمquot;.

وقالت المفوضة الاوروبية سيسيليا مالمستروم المكلفة الشؤون الداخلية والهجرة ان quot;هذه الجائزة كانت غير متوقعة، لكنها تذكر باهمية التعاون الاوروبيquot;.

وكان رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز عبّر عن سروره بمنح الجائزة للاتحاد الاوروبي. وقال شولتز quot;اشعر بالتأثر الشديد وبشرف كبير لان الاتحاد الاوروبي فاز بجائزة نوبل للسلامquot;.

وفي برلين، اكدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان هذه الخطوة تشكل quot;تشجيعاquot; لمشروع ساهم في احلال السلام في اوروبا.

وقال شتيفان سايبرت الناطق باسم ميركل في مؤتمر صحافي عادي في برلين quot;نرى في ذلك تشجيعا لمشروع كبير لاحلال السلام مثله الاتحاد الاوروبي في القارة الاوروبية التي نادرا ما شهدت فترات سلام طويلةquot;.

واضاف ان quot;المستشارة تهنئ الاتحاد وهيئاته والعاملين فيهquot; بالجائزة.

اوروبا كمجموعة سلام

ثم صرحت المستشارة الالمانية امام صحافيين في برلين ان اليورو يجسد فكرة اوروبا quot;كمجموعة سلامquot; معتبرة ان منح الاتحاد جائزة نوبل هو امر quot;رائعquot;.

وقالت ان quot;اليورو اكثر من عملة وعلينا عدم نسيان ذلك تحديدا في هذه الاسابيع والاشهر التي نعمل فيها على تقوية اليورو. هو اكثر من عملة لانه يمثل فكرة اوروبا بصفتها مجموعة سلام وقيمquot;.

من جهته اعتبر قصر الاليزيه ان جائزة نوبل quot;توكل لاوروبا مسؤولية اكبر، وهي الحفاظ على وحدتها وقدرتها على تشجيع النمو والتوظيف والتضامن حيال اعضائهاquot;.

ورحّبت الرئاسة الفرنسية في بيان لها بنيل الاتحاد الاوروبي الجائزة قائلة ان quot;منح جائزة نوبل للسلام للاتحاد الاوروبي شرف كبيرquot;.

واضافت الرئاسة انه quot;عبر هذا التكريم، يمكن لكل اوروبي ان يشعر بالفخر لكونه عضوا في اتحاد كان قادرا على صنع السلام بين شعوب خاضت صراعات لفترة طويلة وبناء مجموعة ترتكز على قيم الديمقراطية والحرية والتضامنquot;.

وتابعت الرئاسة الفرنسية ان quot;هذه المكافأة تلزمنا جميعا بمواصلة الطريق نحو اوروبا اكثر وحدة واكثر عدلا واقوى وتحمل السلامquot;.

وهنأت النروج الاتحاد على الجائزة.

وقال رئيس الوزراء ينس شتولتنبرغ الذي يقود تحالفا يساريا منقسما حول المسألة الاوروبية quot;يمكننا تهنئة الاتحاد على جائزة السلام هذه والاعتراف بدوره كصانع سلام وتمييز ذلك من مسألة علاقة النروج بالاتحاد الاوروبيquot;.

واكد ان انضمام النروج الى الاتحاد quot;ليس مطروحا في الوقت الحاليquot;.

الجائزة على خلفية انقسام

ومنحت جائزة نوبل للسلام عام 2012 الجمعة للاتحاد الاوروبي كما اعلنت لجنة نوبل النروجية مؤكدة بذلك معلومات كشفها التلفزيون النروجي العام في وقت سابق. وقال رئيس لجنة نوبل النروجية ثوربيون ياغلاند ان quot;الاتحاد الاوروبي ساهم مع هيئاته السابقة منذ اكثر من ستة عقود في تشجيع السلام والمصالحة والديمقراطية وحقوق الانسان في اوروباquot;.

وكان التلفزيون النروجي العام quot;ان ار كايquot; كشف في وقت سابق عن هذه المعلومة.

وتأتي هذه الجائزة على خلفية انقسام بين الدول الاوروبية التي اصبح تضامنها على المحك حاليا، حيث ان الاقتصادات الكبرى في الشمال تسعى جاهدة لمساعدة دول الجنوب في مواجهة صعوبات اقتصادية كبرى بسبب دينها العام الكبير والتي تعتمد اجراءات تقشف صارمة.

وقال ياغلاند ان quot;الاتحاد الاوروبي يشهد حاليا صعوبات اقتصادية خطيرة واضطرابات اجتماعية كبرىquot;.

واضاف ان quot;لجنة نوبل النروجية ترغب في التركيز على ما تعتبره النتيجة الاهم للاتحاد الاوروبي وهي نضاله الناجح من اجل السلام والمصالحة والديمقراطية وحقوق الانسانquot; مشيرا الى انه ساهم في انتقال اوروبا quot;من قارة حرب الى قارة سلامquot;. يشار الى ان النروج ليست عضوا في الاتحاد الاوروبي.

وعبر رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز الجمعة عن سروره بمنح جائزة نوبل للسلام للاتحاد الاوروبي قائلا انه يشعر quot;بالتأثرquot; الشديد. وقال شولتز على حسابه على تويتر بعيد اعلان منح جائزة نوبل للسلام في اوسلو quot;اشعر بالتأثر الشديد وبشرف كبير لان الاتحاد الاوروبي فاز بجائزة نوبل للسلامquot;.

واضاف ان الاتحاد الاوروبي عمل منذ تأسيسه من اجل quot;المصالحة وذلك يمكن ان يشكل مصدر الهامquot; للجميع. وتابع ان quot;الاتحاد الاوروبي مشروع فريد استبدل الحرب بالسلام والحقد بالتضامنquot;.