مسؤولون ينظرون إلى تمثال نوبل قبل حفل توزيع الجوائز

كثيرون يرون أن الفوز بجائزة نوبل يليق بهم، لكنها تبقى بعيدة عن متناولهم كأنها السهل الممتنع. وما السرّ إلا في جهلهم القطب المخفية في نيل هذه الجائزة العالمية.


ويليام لورنس فاز بجائزة نوبل للفيزياء عام 1915

يقولون إن العبقرية، الشغف، العمل الشاق، والقليل من الحظ هو كل ما يحتاجه المرء ليفوز بجائزة نوبل، وإن هذه الصفات هي التي تميز quot;صاحب نوبلquot; عن البشر العاديين.

هل يؤثر تاريخ ميلادكفي فرصتك بالفوز بهذه الجائزة؟ ماذا عن مدى شهرة الجامعة التي تخرجت منها؟ أو ما إذا كنت رجلاً أم امرأة؟ (ولنواجه الحقيقية، فالتاريخ يقول إن الرجل أكثر احتمالاً للفوز بالنوبل مقارنة بالمرأة).

للإجابة عن هذا السؤال، أجرت الـ quot;بي بي سيquot; دراسة إحصائية شملت جميع الفائزين منذ منحت أول جائزة نوبل في العام 1901.

وقبل الاطلاع على الشرح التفصيلي للدراسة في الجدول والبيانات المرفقة، بالتأكيد لا يصبر الكثير منكم لمعرفة quot;معادلة الفوزquot; علّه يضمن فرصته في جائزة نوبل يفاخر بها أمام الجميع.

معادلة النوبل تقول: للفوز بالجائزة الأكثر شهرة وتقديراً، عليك أن تتمتع بالصفات التالية:

-أن تكون فوق سن الستين (باستثناء ويليام لورنس- 25 عاماً الذي فاز بجائزة نوبل للفيزياء عام 1915).

-ولدت خلال فصل الربيع، نظراً لأن كل الذين فازوا بالجائزة ولدوا خلال أشهر شباط ndash; أيار ndash; حزيران.

-أن تكون رجلاً (نعم، إنها الحقيقة المرّة) لأن معظم الفائزين هم من الرجال، وخاصة في الفيزياء إذ لم تفز بهذه الجائزة سوى امرأتين: ماري كوري في العام 1903 وماريا جوبرت ماير عام 1963.

-أن تكون أميركي الجنسية، فنحو 43 في المئة من الفائزين بهذه الجائزة هم من الولايات المتحدة.

-أن تكون خريجاً من جامعة هارفرد، أو في أحسن الأحوال من جامعة كامبريدج أو كولومبيا، لأن جميع الفائزين على مرّ السنوات، وفي جميع المجالات، تخرجوا من هذه الجامعات (بدأتم تفكرون في تغيير جامعاتكم أو بعد؟).

ايميل فيشر الفائز بجائزة نوبل للكيمياء عام 1902

-أن تكون متزوجاً (أصبح للزواج هدف آخر غير تأسيس العائلة، فإذا أردت الفوز بجائزة نوبل عليك بالزواج!).

-أن ترتدي نظارات غريبة (هذا ليس شرطاً، لكن الإحصاءات أظهرت أن الفائزين يرتدون نظارات غريبة، خاصة ايميل فيشر الفائز بجائزة نوبل للكيمياء عام 1902. (هل أنت مضطر للمخاطرة؟ احرص على شراء نظارات غريبة فلا تعرف متى تأتي الفرصة).

-وأخيراً الحلاقة بانتظام (أتمنى ألا تنجرف النساء اللواتي يرغبن في الحصول على الجائزة، فهذا الشرط ينطبق فقط على الرجال، أكيد باستثناء ويهالم رونتغن الذي فاز بنوبل الفيزياء عام 1901 ونال لقب أطول لحية بين الفائزين).

إذا، المطلوب أن تكون رجلاً فوق سن الستين، تحلق بانتظام، من مواطني الولايات المتحدة الأميركية وخريج جامعة هارفرد، كولومبيا أو كامبريدج، متزوجاً وتضع نظارات غريبة!

أما بالنسبة للذين لا تنطبق عليهم هذه الشروط، فعليهم بالعمل الشاق والقليل من الحظ، فلا أحد يعلم متى يتلقى اتصالاً هاتفياً يبلغه بترشحه للنوبل!

ويهالم رونتغن فاز بنوبل الفيزياء عام 1901