لندن: وقعت بريطانيا اتفاقية دفاع مشترك مع حليفتها المقربة البحرين، وهو البلد الوحيد في الخليج الذي يواجه احتجاجات كبيرة ضد الحكومة في اعقاب الانتفاضات العربية التي حدثت خلال العامين الماضيين.

وبموجب الاتفاق، الذي وقع في لندن، بين وزير الدفاع البريطاني فيليب هموند ووزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد آل خليفة، وبحضور الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد البحريني، سيعمل البلدان عن قرب لتعزيز التعاون في مجالات الاستخبارات، والتدريب، والخبرة الفنية والتقنية.

اعتبر سلمان، إن هذه الاتفاقية سوف تسهم في توسیع التعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين، والتي تأتي تحقيقاً لزيارات الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى بریطانیا.

واکد سلمان ان بريطانيا هي الحليف إلاستراتيجي للبحرين، معتبرا ان بریطانیا تضطلع بدور هام في تعزيز أمن الخليج الفارسي حسب قوله.

وينص الاتفاق على تعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين والحفاظ على أمن البحرين ودعم منامة لمواجهة الاعتداءات الخارجية، وتبادل المعلومات والتدريب والتعليم وتبادل الزيارات وإجراء التدريبات الثنائية المشتركة.

من جانبه أشاد وزير الخارجية البريطاني بما وصفه بالعلاقات المتميزة بين بلاده ودول مجلس التعاون ، مشیرا ان هذه العلاقات تسير في الاتجاه الذي يتطلع إليه الجميع.