القاهرة: خلت القائمة النهائية لمرشحي لرئاسة الكنيسة القبطية في مصر من اثنين من قيادات الكنيسة، وهما الأنبا بيشوى، سكرتير المجمع المقدس والأنبا يؤانس الأسقف العام للكنيسة.

وأعلن الأنبا باخوميوس القائمقام البطريركي في مؤتمر صحافي ظهر السبت القائمة النهائية، وضمت 5 مرشحين فقط. وأسماء القائمة النهائية المرشحة لخلافة البابا شنودة الثالث الراحل ضمت القمص باخوميوس السرياني، والأنبا بتواضروس، والأنبا روفائيل، والقمص روفائيل افامينا، والقمص سرافيم السرياني.

وأضاف باخوميوس، خلال المؤتمر الذي عقده المجمع المقدس من أمام مسكن البابا شنودة الثالث الراحل في دير الأنبا بيشوي، في وادي النطرون في الصحراء الغربية إنه تم عمل اقتراع سري للجنة الترشيحات البابوية، بناء عليه تم اختيار الأسماء الخمسة وفق ضمير كل اسم.

وشدد باخوميوس على أن اختيار بابا الأقباط هو عمل ديني وفق القواعد والتقاليد والأعراف الكنيسية. مشيرا إلى أن المعايير التي تم على أساسها اختيار المرشحين هي القيم الروحية والثقافية مع مراعاة النواحي الصحية والخبرات.

وأوضح باخوميوس أنه بعد الإعلان عن أسماء المرشحين لخلافة البابا شنودة سيتم قريبًا تحديد البطريرك رقم 118 للكنيسة القبطية.