الجزائر: كشف رئيس الوزراء المصري هشام قنديل الثلاثاء في ثاني يوم من زيارته للجزائر ان مصر تعاني quot;معاناة شديدةquot; بسبب تهريب السلاح من ليبيا رغم التنسيق الامني بين طرابلس والقاهرة والجزائر. وقال قنديل ان مصر quot;متعاطفةquot; مع ليبيا وان هناك quot;تنسيقا بين الدولتين (مصر وليبيا) لتبادل المعلومات حول المسائل الأمنيةquot;.

واوضح ان بلاده تعاني من موضوع تهريب السلاح quot;معاناة شديدةquot; مشيرا إلى quot;وجود تنسيق ما بين الحكومة المصرية ونظيرتيها الجزائرية والليبية في المسائل الأمنية وفي مجال محاربة المخدراتquot;، كما افادت وكالة الانباء الجزائرية.

وسبق للسلطات المصرية ان اعلنت عدة مرات عن ضبط اسلحة مصدرها ليبيا، منها شحنة كبيرة من quot;الاسلحة والذخائر الثقيلةquot; مهربة من منطقة سرت الليبية بينها بالخصوص 138 صاروخ غراد ارض-ارض في حزيران/يونيو الماضي.

وبخصوص الوضع في سوريا اعرب قنديل عن امله في ان يستجيب النظام السوري للهدنة التي طرحها المبعوث الأممي الأخضر الإبراهيمي. وقالquot; ما يشغلنا اكثر هو الاستجابة للمبادرات المطروحة على الساحة سواء كانت في إطار الجهود الأممية أو من خلال اللجنة الرباعية لتحقيق السلام في هذا البلد الشقيقquot;.

واشار رئيس الوزراء المصري الى quot;توافقquot; بين الجزائر ومصر حول quot;عدم التدخل العسكري لحل الأزمة السورية (لأن) هذا التدخل من شأنه أن يعقد هذه المشكلة الحساسةquot;. وبدا هشام قنديل الاثنين زيارة للجزائر تستمر ثلاثة ايام على رأس وفد وزاري هام quot;لاعادة بعث التعاونquot; بين البلدين.