ستوكهولم: اعلن رئيس المجلس الوطني السوري المعارض عبد الباسط سيدا الثلاثاء من ستوكهولم انه لا توجد نية لاجتثاث حزب البعث الحاكم في سوريا على غرار ما حصل في العراق.

وقال سيدا خلال مؤتمر نظمته جمعية الامم المتحدة السويدية ان الذين سيحالون الى القضاء هم المقربون من الرئيس السوري بشار الاسد وليس اعضاء ومناصري حزب البعث باستثناء quot;الذين ارتكبوا جرائم ضد الشعب السوريquot;.

وتابع quot;اما باقي الحكومة والعاملين في الاجهزة الحكومية واعضاء حزب البعث فلا مشكلة لنا معهم. نحن منفتحونquot;.

واضاف سيدا quot;اعتقد ان بامكاننا استخلاص العبر من الاخطاء التي ارتكبت في العراق (...) نحن لا نقول بان هذا الحزب يجب ان يزالquot;.

وبعد سقوط نظام صدام حسين في العراق تم تشكيل هيئة لاجتثاث البعث ما ادى الى توتر الوضع بين مكونات العراقيين وتزايد حدة العنف في البلاد.

وقال سيدا لفرانس برس على هامش اعمال المؤتمر ان المجلس الوطني السوري ينوي عقد اجتماع موسع للمعارضة بين الرابع والسابع من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

واضاف quot;سنقعد اجتماعات مع مجموعات المعارضة الاخرى غير المنضوية في المجلس الوطنيquot; مضيفا quot;هناك نقاط لا بد من مناقشتها خلال هذا الاجتماع مع الذين لا يريدون الانضمام اليناquot; في اشارة الى المجلس الوطني.


مشيخة الدروز في سوريا تدعو الى وقف العنف قبل عيد الاضحى

دعت مشيخة عقل طائفة المسلمين الموحدين الدروز في سوريا الثلاثاءالى ان يكون يوم الوقوف على جبل عرفات، والذي يصادف عشية عيد الاضحى، موعدا لبدء وقف فوري لكل اشكال العنف في البلاد، بحسب ما ورد في بيان باسم المشيخة.

وطالبت المشيخة في البيان الذي نشرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) نسخة منه quot;بالتوقف الفوري عن كل ممارسة لكل اشكال العنف في كل انحاء الوطن، واعتبار يوم وقوف الحجاج المسلمين في عرفات (المصادف الخميس)، يوم التنفيذ الفعلي لذلكquot;.

وتمنت ان quot;تكون الايام القادمة مليئة بالحرمة والهدوءquot;، مشددة على انه quot;سيتم الاكتفاء بممارسة الشعائر الدينية فقط بمناسبة عيد الاضحى المباركquot; الذي يبدأ الجمعة 26 تشرين الاول (اكتوبر).

واكدت المشيخة في بيانها quot;ضرورة السعي الدؤوب للمصالحة الوطنية والتغلب السريع على هذه الازمة المؤلمةquot; التي تعصف بالبلاد منذ 20 شهرا، وquot;الوصول الى حل سياسي متكامل وشامل عبر حوار جاد وفاعل وحاسم تحت سقف الوطن لتلبية كل رغبات ومطالب شعبنا الصامد الابيquot;.

واعربت المشيخة عن quot;ثقتها بقدرة الشعب السوري الوفي على تجاوز المحن والصعوبات والازمات مهما كان حجمها ونوعها او مصدرها بكل كبرياء وأصالةquot;.

وكان الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي الذي غادر دمشق الثلاثاء بعد زيارة استمرت خمسة ايام، اقترح وقفا للنار خلال عيد الاضحى. كما دعا بعد لقائه الرئيس السوري بشار الاسد الاحد في دمشق، طرفي النزاع الى وقف القتال quot;بقرار منفردquot; خلال العيد.

ويبلغ تعداد الدروز في سوريا نحو 700 الف نسمة موزعين في شكل اساسي في السويداء،المنطقة الجبلية (100 كلم جنوب دمشق)، وفي جبل حرمون، وفي الضاحية الجنوبية لدمشق (جرمانا وصحنايا).

وايد بعض الدروز مطالب الحركة الاحتجاجية بالديموقراطية عند بداية الثورة وقامت عشرات التجمعات الصغيرة في السويداء وشهبا. لكن الممثلين الدينيين للطائفة رفضوا الدعوة الى استخدام العنف ضد النظام خوفا من الانزلاق الى حرب اهلية.

ويقدم نظام الرئيس بشار الاسد نفسه على انه حام للاقليات في البلاد لا سيما الطائفة العلوية التي ينتمي اليها والمسيحيين والدروز، وان البديل منه قد يكون حكما اسلاميا متطرفا.

الامم المتحدة تعلن ان الابراهيمي quot;يدفع بقوةquot; للتوصل الى وقف لاطلاق النار

اعلن المتحدث باسم الامم المتحدة الثلاثاء ان موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا الاخضر الابراهيمي quot;يدفع بقوة كبيرةquot; للتوصل الى وقف لاطلاق النار في هذا البلد وسيقدم تقريرا عن اتصالاته الاربعاء امام مجلس الامن عبر دائرة فيديو مغلقة.

وقال المتحدث مارتن نيسيركي في تصريح صحافي ان الابراهيمي غادر دمشق متوجها الى القاهرة.

واضاف quot;سنرى ما سيحصلquot; بالنسبة الى وقف اطلاق النار موضحا quot;ان الابراهيمي يدفع بقوة كبيرة بهذا الاتجاه على غرار ما يفعل الامين العام (بان كي مون) لاننا نمر في فترة مهمة جداquot;.

وتابع المتحدث الاممي ان الابراهيمي يرغب بتطبيق وقف لاطلاق النار quot;خلال مدة تتيح التوصل الى عملية سياسيةquot;.

وكان نيسيركي قال في وقت سابق ان الابراهيمي اجرى محادثات quot;صريحة ومهمةquot; مع الرئيس السوري بشار الاسد الذي كانت لديه quot;ردة فعل ايجابيةquot; على اقتراح وقف اطلاق النار خلال عيد الاضحى.


باريس: اتهامات دمشق حيال فرنسا quot;غير واقعيةquot;


قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية فيليب لاليو ان اتهامات النظام السوري الذي اعتبر الثلاثاء ان فرنسا تدعم quot;الارهابيينquot; في سوريا وquot;تمنع وقف اعمال العنفquot; quot;غير واقعيةquot;.

واضاف لاليو لوكالة فرانس برس ان quot;الاستماع الى الحكومة السورية (تلقي بهذه الاتهامات) امر غير واقعي، وسيكون حتى ببساطة مثيرا للضحك اذا لم تكن الالام التي يسببها للشعب السوري بشار الاسد وفريقه مخيفة ايضاquot;.

واوضح المتحدث ان quot;النظام السوري مسؤول عن اكثر من 35 الف قتيل ومغادرة اكثر من 300 الف شخص ونزوح اكثر من مليون شخص. وهذا الفريق نفسه يقوم بعمليات قصف كثيفة ضد شعبه، ويلقي تي.ان.تي وقنابل عنقودية. ويسعى الى تصدير الفوضى التي احدثها في داخل البلاد الى الدول المجاورةquot;.

واعلن المتحدث ان باريس ستواصل quot;التنديد بتجاوزات النظام السوريquot; وquot;مساعدة الشعب السوري بالعزم نفسهquot;.

واتهمت سوريا الثلاثاء فرنسا quot;بعرقلة الجهود الرامية الى وقف اعمال العنفquot; في سوريا من خلال دعم quot;العنف والارهابquot;.

وطالب بيان لوزارة الخارجية السورية quot;المجتمع الدولي وخاصة مجلس الامن بالتعامل بجدية تامة مع الدور الفرنسي الذي يحول دون وقف العنف والارهاب في سوريا ويشجع الارهابيين على الاستمرار في مجازرهم ضد المدنيين الابرياء فيها بما في ذلك الهجمات الارهابية التي كان اخرها يوم الاحد الماضي في باب توما بدمشقquot;.

واكدت الوزارة ان quot;استمرار هذه السياسة الفرنسية يهدد السلم والامن في سورية والمنطقة والعالم فى وقت تسعى فيه الامم المتحدة جاهدة من خلال مبعوثها الخاص (الاخضر الابراهيمي) لايجاد حل سلمي للازمة في سوريا من خلال السعي لوقف العنف والارهابquot;.

واعتبرت الخارجية هذا الدور quot;متابعة لارث بعض الحكومات الفرنسية الاستعماري الذي عملنا لسنوات طويلة منذ استقلال سورية على تجاوزهquot;.

واضافت ان quot;الحكومتين الفرنسيتين السابقة والحالية تابعتا تحديهما الصارخ للقانون الدولي وميثاق الامم المتحدة والتزامات فرنسا كعضو دائم في مجلس الامن من خلال الدعمquot;.

وفرنسا من الدول الغربية الداعمة للمعارضة السورية المطالبة بسقوط نظام الرئيس بشار الاسد.

وقدمت فرنسا مساعدة مالية وطبية بقيمة 1,5 مليون يورو منذ نهاية اب (اغسطس) الى 15 لجنة مدنية سورية تغطي مناطق يسيطر عليها المقاتلون المعارضون، والتي يعيش فيها ملايين الاشخاص.

كذلك استضاف مقر الخارجية الفرنسية في باريس في 17 تشرين الاول (اكتوبر )الجاري اجتماعا لمعارضين سوريين يديرون مناطق اصبحت تحت سيطرة المعارضة، خصص لتقديم المزيد من المساعدات الانسانية.

برنامج الاغذية العالمي ارسل مؤنا ل1,5 مليون شخص في سوريا في ايلول/سبتمبر

أعلن برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة الثلاثاء انه ارسل مساعدة غذائية الى حوالى 1,5 مليون شخص في سوريا في ايلول/سبتمبر الماضي، مقابل 850 الفا في الشهر السابق.

وقال الدالي بلقاسمي المدير الاقليمي لبرنامج الاغذية العالمي للشرق الاوسط وشمال افريقيا وآسيا الوسطى واوروبا الشرقية للصحافيين في جنيف، quot;ان الوضع يتفاقمquot;.

واضاف بلقاسمي ان برنامج الاغذية العالمي كان يهدف في كانون الاول/ديسمبر الماضي الى تقديم مساعدة غذائية الى 50 الف سوري داخل سوريا، لكن هذا الهدف رفع تدريجيا ليبلغ 850 الف شخص في اب/اغسطس و1,5 مليون شخص في ايلول/سبتمبر.

واكد ان الوضع quot;يتزايد صعوبة اكثر فاكثرquot; موضحا quot;ان الاشخاص ينزحون داخل (البلاد) مرة ومرتين او ثلاث مرات، ويذهبون من مكان الى اخر بحثا عن ملجأquot;، وquot;اخشى ان لا يساعدنا الشتاءquot;.

وتقدر الامم المتحدة عدد النازحين داخل حدود سوريا بحوالى 1,2 مليون سوري، فيما تشير السلطات السورية الى 3,2 مليون نازح كما قال بلقاسمي.

ولفت مسؤول برنامج الاغذية العالمي الذي زار مؤخرا سوريا والبلدان المجاورة التي تؤوي عددا متزايدا من اللاجئين بسبب الحرب الاهلية التي تجتاح سوريا، الى ان تنفيذ وقف لاطلاق النار سيسهل مهمة وكالته.

وقال quot;آمل حقا ان يتم وقف اطلاق النارquot;، مضيفا ان وقف المعارك quot;سيسمح لنا بارسال مزيد من المؤن الى المنطقة والتنسيق بشكل افضلquot;.

وقد دعا مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الاخضر الابراهيمي الاحد الرئيس السوري بشار الاسد والفصائل المسلحة لوقف اطلاق النار بمناسبة عيد الاضحى الذي يبدأ الجمعة.

لكن حتى الان لم تخف حدة المعارك.

واكد بلقاسم ان برنامج الاغذية قدم مساعدة غذائية الى حوالى 120 الف سوري لجأوا الى البلدان المجاورة ويأمل ان يتمكن من مساعدة حوالى 500 الف لاجىء سوري بحلول حزيران/يونيو 2013 كما قال.