قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الجمعة (26 تشرين الأول/ أكتوبر 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها quot;تحقيق يورط الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني في تسريب البرنامج الحكوميquot;، وquot;شباط: أمرني علال الفاسي في المنام بالترشح ضد ابنه عبد الواحدquot;.


الرباط: أكدت quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان quot;تحقيق يورط الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني في تسريب البرنامج الحكوميquot;، أن عبد الإله بنكيران، رئيس حكومة، توصل بنتائج التحقيق الذي فتحه، في وقت سابق، على خلفية تسريب البرنامج الحكومي، قبل عرضه على مجلس النواب، للمصادقة عليه.

وكشفت مصادر مطلعة أن النتائج الأولية تشير إلى أن جل عمليات التسريب التي كانت وجهتها جريدة واحدة، خرجت من مكتب الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب الشوباني، وذلك من خلال ملحق بالديوان الوزاري، سهل عملية تسريب البرنامج الحكومي، وتفاصيل أخرى تهم البيت الداخلي للحكومة، كان آخرها تقرير الوزارة حول الوزراء الأكثر تغيبًا عن جلسات البرلمان، وهو التقرير الذي أثار تصدعاً كبيرًا داخل الحكومة، فاضطر الوزير الشوباني إلى التدخل لتصحيح الأمر.

وأفادت أن بنكيران كان وعد حين تسريب البرنامج الحكومي، قبل عرضه على البرلمان، بفتح تحقيق من أجل محاسبة من يقف وراء تسليم نسخة من البرنامج إلى صحيفة بعينها، وهو ما أثار استياء عدد من الوزراء داخل تشكيلة بنكيران، ممن اعتبروا الأمر غير مقبول، ولا يحترم العمل المؤسساتي والأعراف السياسية المتعارف عليها.

منام يقود شباط لقيادة الاستقلال

تحت عنوان quot;شباط: أمرني علال الفاسي في المنام بالترشح ضد ابنه عبد الواحدquot;، كتبت quot;الأحداث المغربيةquot;، أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال (الائتلاف الحاكم)، يسير على خطى عبد السلام ياسين (زعيم جماعة العدل والإحسان) في إدخال الرؤى أثناء النوم إلى السياسة، مشيرة إلى أن غرائبيات القيادي الاستقلالي تتبدى باستمرار وتكشف الأوجه المتعددة لرجل من الصعب رسم ملامح شخصيته بشكل ميكانيكي، هو الذي أضحى وجهًا من الزمن السياسي المغربي الحالي.

ففي حوار مع quot;جون أفريكquot;، نشرته في عددها الأخير، (21 ndash; 27 من الشهر الجاري)، قال شباط quot;حكيت أني حلمت، بل لنقل أنها كانت رؤيا، إذ رأيت في منامي سيدي علال الفاسي. لقد رأيته عند الفجر، وقد قال لي بالحرف: أسست حزبًا من أجل الشعب المغربي، وها هو ابني يريد أن يحوله إلى حزب عائلي، ضدا على رغبتي. أطلب منك أنت حميد شباط، ابن الشعب، إنقاذ الحزب والعودة به إلى غايته الأصليةquot;.

وزير يلوح بتقديم استقالته

أكدت quot;المساءquot;، في موضوع تحت عنوانquot;الرميد يقسم بأن يقدم استقالته إذا تم التراجع عن الاقتطاع من أجور المضربينquot;، أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أقسم بأن يقدم استقالته من الوزارة، إذا وقع أي تراجع عن قرار الاقتطاع من أجور المضربين، في إشارة إلى الإضرابات التي يخوضها كتاب الضبط بمختلف محاكم المغرب.

وقال وزير العدل والحريات quot;لا يمكنني أن أقبل باستمرار هذه الفوضىquot;، داعيًا، في ندوة صحفية عقدها، أول أمس الأربعاء، في بالرباط، كتاب الضبط الرافضين قرار الاقتطاع من الأجور بالتوجه إلى القضاء، ليقول كلمته الفيصل، وأنه سيحترم قراراته إذا أصدر حكماً يقضي بأن الاقتطاع عارٍ من الشرعية.

وكشف الرميد أن عدد الموظفين الذين طالهم الاقتطاع خلال هذا الشهر، وصل إلى 2771 موظفًا، وأن قرار الاقتطاع قرار نهائي لا رجعة فيه، لأنه قرار حكومي ويهم جميع القطاعات، مؤكدًا أنه قرار يستند الى معطيات قانونية، وعلى الشعب المغربي أن يلومنا إذا لم نطبق القانون. وأشار إلى أنه quot;في الفترة السابقة كانت هناك اقتطاعات من أجور الموظفين، كما هو الشأن بالنسبة لعهد الوزير السابق المرحوم محمد بوزوبع، حيث تم الاقتطاع من الأجور، غير أنه بعد ذلك حدث التراجع عن هذا الأمر.

جدل حول الضريبة على الثروة

أفادت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان quot;جدل حول الضريبة على الثروة والفلاحة في المجلس الاقتصادي والاجتماعيquot;، أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي لم يصادق على التقرير الأخير، الذي أعدته لجنته المكلفة بالشؤون الاقتصادية والمشاريع الاستراتيجية حول إصلاح المنظومة الضريبية.

وأعلن رئيس المجلس، شكيب بنموسى، تأجيل البت في التقرير إلى دورة الشهر المقبل، بعد بروز سيل من الملاحظات على مضامين التقرير من جانب أكثر من 20 عضواً بالمجلس، أخذوا الكلمة في الدورة التي انعقدت، مساء أول أمس.
واستبعد تقرير لجنة أحمد رحو إقرار ضريبة على الثروة، معتبراً أنه أمر غير مجدٍ وغير معمول به في النماذج المقارنة.

وأكد التقرير أن فرض ضريبة بناء على قيمة الثروة أمر خاطئ، لأن مكونات هذه الثروة خضعت أصلاً للضرائب وتنتج ضرائب أخرى باستمرار.

تقرير يرسم صورة سوداء عن المغرب

أكدت quot;المساءquot;، في موضوع تحت عنوان quot;المقرر الأممي حول التعذيب يرسم صورة سوداء عن المغربquot;، أن خوان منديز، المقرر الخاص للأمم المتحدة حول التعذيب، الذي كان يتحدث أول أمس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، قدم صورة سوداء عن حقوق الإنسان في المغرب، بعد الزيارة التي قام بها الى بلادنا، أخيراً.

وقال منديز إن المغرب يستعمل التعذيب والقوة المفرطة ضد المعارضين في القضايا التي تمس أمن الدولة.
وأضاف منديز quot;في كل مرة يتعلق الأمر بمسألة أمن الدولة، يكون هناك ميل لاستعمال التعذيب في الاستجوابات، ومن الصعب القول ما إذا كان الأمر شائعًا أو إذا كان منظمًا، ولكن غالبا ما يحصل هذا الأمر، حيث لا تستطيع الحكومة المغربية إنكارهquot;.