أعلن أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية عن نجاح خطة الحج لهذا العام، مشيرا إلى وجود زيادة كبيرة جداً من الحجاج غير النظاميين، الذين لا يحملون تصريحاً.


مكة: أعلن الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية عن نجاح خطة الحج لهذا العام.

وذكر أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية في المؤتمر الصحفي الذي عقده سموه اليوم بمقر الإمارة بمنى ، وحضرته وسائل الإعلام المحلية والدولية وبعثات الحج الإعلامية بعض الأرقام عن أعمال الحج ، حيث أوضح أن هناك ما يزيد عن 120 ألف رجال أمن في القطاعات الأمنية في خدمة ضيوف الرحمن ، إضافة إلى 10.000 آلية و 25 طائرة عامودية للدفاع المدني ، و20 طائرة عامودية للأمن العام ، يعمل بها 360 طيارا وفنيا ، إضافة الى 30 ألف كاميرا للمراقبة و100 دورية أمنية متجولة ، و 200 مركز أمني .
وقال أمير منطقة مكة المكرمة: إن أمانة العاصمة المقدسة وفرت خلال حج هذا العام 12 ألف عامل نظافة في مكة المكرمة ، و المشاعر المقدسة ، كما تم ضخ 3600 مليون متر مكعب من المياه في المشاعر المقدسة ، بمعدل 600 ألف متر مكعب يوميا ، وتم توفير طاقة كهربائية في مكة المكرمة ، والمشاعر المقدسة ، والحرم المكي دون أي قصور أو انقطاع لأحمال تصل إلى 3300 ميقا وات بزيادة 30 في المائة عن العام الماضي ، كما قدمت شركة الكهرباء خدماتها لـ 565 جهة حكومية و خدمية. وأضاف: إن حجاج بيت الله الحرام حصلوا على خدمات صحية ذات جودة عالية من خلال 3500 سرير في ثمان مستشفيات في مكة المكرمة ، وسبعة في المشاعر المقدسة ، و150 مركزا صحيا ، وتم إجراء أكثر من 2500 عملية متنوعة بينها 400 عملية قلب وقسطرة ، و 8 حالات ولادة ، فيما راجع المراكز الصحية نحو 200 ألف حاج. وأوضح رئيس لجنة الحج المركزية أنه تم إجراء 400 عملية قلب.
وأضاف: quot;للأسف الشديد هناك زيادة كبيرة جداً من الحجاج غير النظاميين ، الذين لا يحملون تصريحاً، وهم بالذات سبب الافتراش ، وهم سبب الكثير من المشاكل التي تحدث في الحج ، ومعظم هؤلاء من المقيمين في المملكة وغير سعوديينquot;.
وختم: quot;ومع هذه الزيادة في الأعداد التي لم تكن محسوبة أصلاً ؛لأنها غير نظامية ، لكن الأمور سارت بشكل جيد ، ويعد موسم حج هذا العام أنجح المواسم التي مضت ، ونرجو من الله أن يتم الأمر على خير ، وأن لا نشهد في هذا اليوم أي تكدس في الحرمquot;.