واشنطن: في حال تأكد السباق المحتدم بين باراك اوباما وميت رومني الثلاثاء في صناديق الاقتراع، قد تستمر الليلة الانتخابية حتى ساعة متأخرة الى ان تؤكد شبكات التلفزيون الاميركية استطلاعات الرأي لدى الخروج من مكاتب الاقتراع استنادا الى اول نتائج فرز الاصوات.

ففي السادس من تشرين الثاني/نوفمبر سيستجوب 25 الف مستطلع ناخبين في خمسين ولاية اميركية عند خروج عينة من مراكز الاقتراع. وكلفت مجموعة تضم القنوات التلفزيونية الخمس الكبرى (quot;اي بي سيquot; وquot;سي بي اسquot; وquot;ان بي سيquot; وquot;سي ان انquot; وquot;فوكس نيوزquot;) ووكالة انباء اسوشييتد برس، شركة اديسون ريسرتش للدراسات للقيام بهذه المهمة.

وسيستجوب المستطلعون الناخبين عشوائيا (مثلا ناخب من اربعة) وسيطلبون منهم تعبئة استمارة لتوضيح سنهم واصلهم واسئلة اخرى مثل لاي مرشح صوتوا؟ ما هو الموضوع الرئيسي في الاقتراع؟. وتنقل اديسون ريسرتش هذه المعطيات لاحقا الى اعضاء المجموعة التي تملك فرقها الخاصة على الارض.

وهذه الفرق التي تضم اخصائيين في الاحصاءات وباحثين في العلوم السياسية هي التي تعلن الفائز في كل ولاية بحسب نماذج محددة وشرط بلوغ هامش خطأ ضعيف قدر الامكان. لكن يمكن لقنوات التلفزيون ايضا ان تنتظر تأكيد الاستطلاعات لدى الخروج من مراكز الاقتراع باول عمليات فرز الاصوات.

وصرح سام فيست المسؤول عن مكتب quot;سي ان انquot; في واشنطن quot;الامر الاساسي لدى +سي ان ان+ خلال الامسيات الانتخابية حين يجب اعلان فائز، هو انه من الافضل ان نكون متأكدين من النتيجة على ان نكون اول من يعلنهاquot;.

ووظفت سي ان ان للمناسبة المدير السابق للعمل المنهجي في مكتب العمل -- المسؤول عن الدراسة الشهرية لارقام البطالة في الولايات المتحدة، على الارجح التحقيق الاكثر صرامة واحتراما في البلاد. وسيقوم 15 شخصا بتحليل الارقام لشبكة سي ان ان.

وخلال الفوضى التي شهدتها الانتخابات في العام الفين كانت كافة القنوات اعلنت فوز آل غور في فلوريدا في البداية ثم جورج بوش قبل ان تعترف بان النتائج كانت متقاربة جدا. وتوجب الانتظار 35 يوما وقرار صادر عن المحكمة العليا لاعلان فوز بوش ب537 صوتا.

وتوقعت quot;سي ان انquot; ايضا سيناريو شبيها لما حصل في العام الفين، في حال كانت النتائج متقاربة جدا ورفع شكاوى قضائية سيتدخل محامون متخصصون في القانون الانتخابي للولايات مباشرة على التلفزيون.