بيروت: شيّع أصحاب المطاعم والملاهي في لبنان قطاع السياحة خلال اعتصام لهم اليوم في العاصمة بيروت أعلنوا خلاله مقاطعة قانون منع التدخين في الأماكن العامة الذي أقرّه مجلس النواب اللبناني في وقت سابق.

وكان المئات من أصحاب المطاعم والملاهي والموظفين العاملين فيها من كل أنحاء لبنان قد لبوا دعوات النقابة quot;من أجل تعليق العمل بـquot;قانون منع التدخين إلى حين تعديلهquot;.

وارتدى معظم المشاركين في الاعتصام قمصان باللون الابيض كتب عليها quot;إحفظوا وظيفتناquot;، بعدما أدى هذا القانون إلى راجع نسبة الإشغال في المطاعم بنسبة لا تقلّ عن 70% على حسب قول أصحابها.

ورُفعت خلال الاعتصام، الذي تخلله قطع للطريق لمدة ساعة، لافتات كُتب عليها quot;من دون أراكيل سنعود إلى منازلناquot;، quot;دعونا ننفخ أراكيلنا كي لا ننفجرquot;.

ووصف مدير عام مطاعم quot;السلطان إبراهيمquot; وأحد الاعضاء في النقابة ايلي ورد القانون بـquot;التعسفي والديكتاتوريquot;، مشيراً الى انquot; النقابة كانت قد نبهت في وقت سابق لمخاطر هذا القانون على الصعيد السياحي والفندقي، بل وعلى الاقتصاد اللبناني بشكل عامquot;.

وأضاف ورد أن quot;هذا التحرك البسيط هو محاولة لتجميد أو تعليق القانون، ولنقول للحكومة ان الشعب اللبناني موجود، ونستطيع أن نعبّر عن رأينا بطريق حضارية، وإن لم يعدل القانون ستكون هناك خطوط عريضة سنضعها بعد الاجتماع مع هيئة النقابةquot;.

وكانت نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي قد دعت امس أصحاب المطاعم والموظفين العاملين فيها، الى الاعتصام أمام تقاطع السوديكو (في بيروت) quot;من أجل تعليق العمل بـquot;قانون منع التدخين الى حين تعديلهquot;، تحت عنوان quot;لاقونا بالشارع حتى ما نصير بالشارعquot;.

وأرجع الأمين العام للنقابة طوني الرامي هذا الاعتصام، إلى quot;فشل الوسائل التقليدية التي اعتمدتها النقابة لتوضيح الضرر الكبير الذي لحق بالقطاع جراء صدور quot;قانون منع التدخينquot; في المطاعم والمقاهي والملاهي، وخصوصاً بعدما فشلت كذلك الزيارات التي قامت بها النقابة الى رؤساء الكتل النيابيةquot;.

وقال الرامي quot;يبدو ان المسؤولين في بلدنا يعيشون في عالم غريب عنا، ولا يكترثون لأوجاع الناس ومشاكلهم وهمومهم، اذ أدّى هذا القانون الى اقفال عشرات المطاعم والحبل على الجرارquot;. وأكد الرامي ان نسبة التراجع في التشغيل تراوحت بين 70 و80% قبل انفجار الاشرفية، فكيف الحال بعده؟!quot;.

وقال صاحب احدى سلسلة المطاعم الكبيرة في لبنان في اتصال هاتفي مع quot;الاناضولquot; إنquot; نسبة الاشغال في المطعم لا تتعدى الـ 5% بعد قرار منع التدخينquot;، وأكد أنهم غير ملتزمين بهذا القرار، إذ سيؤدي إلى إقفال مطاعمهم بعد فترة إذا بقيت الاوضاع على ما هي عليه، خصوصاً أن الاقبال السياحي هذا العام كان منعدمًاquot;.

واعلن نائب رئيس الاتحاد اللبناني للسياحة ورئيس نقابة اصحاب المطاعم والملاهي والمتنزهات في الجنوب علي طباجة، quot;ان التحرك الذي ارجئ في الاسبوع الماضي بسبب الظروف الامنية بات ملحّاً وضرورياً، وخصوصاً ان قرار منع التدخين في المؤسسات السياحية على انواعها ألحق ضرراً فادحاً بالقطاع السياحي والفندقي والمطاعمquot;، مشيراً الى ان المؤسسات كثيرة استغنت عن عمال وموظفين، فضلاً عن توجه بعض أصحابها الى اقفالها او بيعهاquot;.

يشار إلى أن الحكومة اللبنانية كانت قد أقرت في 6/11/2012 قانوناً يمنع بموجبه التدخين في الاماكن العامة المغلقة.