رافضًا فكرة مغادرة البلاد كحل لوقف العنف الدائر منذ أكثر من 18 شهرًا في سوريا، أكد الأسد أنه ليس دمية غربية بل صناعة سورية وأنه سيعيش ويموت في بلاده. ميدانيًا يشهد عدد من أحياء دمشق معارك وعمليات قصف.


دمشق: رفض الرئيس السوري بشار الاسد فكرة مغادرة سوريا او اللجوء الى اي بلد آخر، وذلك في مقابلة مع قناة quot;روسيا اليومquot; تبث غدا الجمعة. وبحسب مقتطفات بثتها اليوم القناة الناطقة بالعربية، رفض الرئيس السوري بشار الاسد فكرة مغادرة سوريا او اللجوء الى اي بلد آخر، محذرا في الوقت نفسه من انه ستكون لاي غزو اجنبي لبلاده تداعيات على العالم بأسره، وذلك في مقابلة مع قناة روسية وتبث غدا الجمعة.

وفي مقتطفات مكتوبة وشريط مصور نشرتها قناة quot;روسيا اليومquot; على موقعها الالكتروني الخميس، قال الاسد quot;لست دمية ولم يصنعني الغرب كي اذهب الى الغرب او الى اي بلد آخر. انا سوري، انا من صنع سوريا، وسأعيش وسأموت في سورياquot;.

وتأتي تصريحات الاسد بعدما قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون انه موافق على تأمين خروج آمن للرئيس السوري بشار الاسد من اجل تسهيل المرحلة الانتقالية في سوريا، وذلك في مقابلة مع قناة quot;العربيةquot; الثلاثاء.

من جهة اخرى، حذر الاسد من ان quot;كلفة الغزو الاجنبي لسوريا ستكون اكبر من ان يستطيع العالم بأسره تحملهاquot;، في رد على دعوات المعارضة والمقاتلين المعارضين لدور أجنبي إضافي في النزاع.

واضاف quot;اذا كانت هناك مشاكل في سوريا، خصوصا واننا المعقل الاخير للعلمانية والتعايش في المنطقة، فان ذلك سيكون له اثر الدومينو الذي سيؤثر في العالم من المحيط الاطلسي الى المحيط الهادئ (...) لا اعتقد ان الغرب يمضي في هذا الاتجاه، لكن اذا فعلوا ذلك، لا يمكن لأحد ان يتنبأ بما سيحدث بعده.

26 قتيلا في معارك بين القوات السورية ومقاتلين معارضين قرب الحدود التركية

وقتل 26 عنصرا على الاقل من القوات النظامية السورية والمقاتلين المعارضين الخميس في اشتباكات دارت بين الطرفين قرب مركز حدودي مع تركيا في شمال شرق سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;قتل على الاقل 10 مقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة و16 عنصرا من القوات النظامية جراء اشتباكات في بلدة رأس العينquot; ذات الغالبية الكردية في محافظة الحسكة.

واشار عبد الرحمن الى ان المئات من المقاتلين المعارضين دخلوا الى البلدة منذ فجر اليوم من محورين، احدهما غرب القرية quot;قادمين مباشرة من الاراضي التركية عبر بوابة حدودية غير رسميةquot;، والجزء الآخر من قرية تلف حلف جنوب البلدة. واوضح ان الاشتباكات ما زالت مستمرة في شكل متقطع quot;بين المقاتلين المعارضين الموجودين في المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية، والقوات النظامية الموجودة في الوسط.

من جهته، افاد التلفزيون الرسمي السوري في شريط عاجل ان quot;وحدة من قواتنا المسلحة تقضي على عشرات الارهابيين في منطقة رأس العين في الحسكة، فيما لاذ الآخرون بالفرار خارج الحدود التي قدموا منهاquot;.

سقوط قذائف هاون سورية على هضبة الجولان

هذا واعلن الجيش الاسرائيلي ان ثلاث قذائف هاون من الاراضي السورية سقطت على الجزء المحتل من هضبة الجولان دون ايقاع اصابات او اضرار. وقالت متحدثة باسم الجيش quot;يبدو انها قذائف اطلقت عن طريق الخطأ خلال القتال بين القوات المختلفة الموجودة في سورياquot; دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وبعث السفير الاسرائيلي في الامم المتحدة رون بروسور الثلاثاء رسالة الى مجلس الأمن الدولي يطالبه فيها بالتحرك ردا على حوادث توغل للجيش السوري في المنطقة العازلة في هضبة الجولان التي تحتلها اسرائيل.

واصيبت سيارة عسكرية اسرائيلية الاثنين في هضبة الجولان برصاصات طائشة مصدرها الجهة السورية غير المحتلة في الهضبة كما اعلن الجيش الاسرائيلي الثلاثاء. وفي الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري اعلن الجيش الاسرائيلي انه قدم شكوى الى مراقبي الامم المتحدة بعد دخول ثلاث دبابات سورية المنطقة المنزوعة السلاح في مرتفعات الجولان والتي تفصل بين البلدين.

ولا تزال سوريا رسميا في حالة حرب مع اسرائيل التي احتلت مرتفعات الجولان في حرب عام 1967 وضمتها في 1981 في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي. ومنذ اتفاق فك الاشتباك في 1974 بين البلدين، تسيّر قوة دولية عديدها 1200 عسكري دوريات في المنطقة العازلة في المرتفعات حيث لم يسجل اي حادث يذكر منذ ذلك الحين. وتشهد سوريا منذ آذار/مارس 2011 انتفاضة شعبية تحولت بعدما حاول النظام قمعها بالقوة الى نزاع مسلح.

معارك وعمليات قصف في عدد من احياء دمشق

ميدانيا يشهد عدد من احياء دمشق اليوم الخميس معارك وعمليات قصف، كما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد الذي يؤكد انه يعتمد على شبكة واسعة من الناشطين والاطباء داخل سوريا، ان عدة قذائف سقطت صباح اليوم على حيي الميدان ونهر عيشة.

كما تحدث عن معارك في حي المزة. من جهة اخرى، تحدث المرصد عن مقتل تسعة اشخاص في سوريا اليوم بينهم مدنيان في قصف على بلدة الحولة في ريف حمص وسط البلاد ليلا وسبعة من مقاتلي المعارضة في اشتباكات مع الجيش السوري في ريف درعا (جنوب) ومدينة حلب (شمال).

وليلا قصف الطيران الحربي شمال غرب حلب كبرى المدن في الشمال، كما ذكر سكان في المدينة لوكالة فرانس برس مشيرين الى قصف بمدفعيات الدبابات ايضا. وذكر مراسل لفرانس برس ان معارك بالاسلحة الرشاشة جرت ليلا في الحي القديم في حلب.

وكان 133 شخصا قتلوا في اعمال عنف في جميع انحاء سوريا امس الاربعاء، بينهم ستون في دمشق وريفها، كما قال المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له. من جهة اخرى، عثر على جثث لعشرة اشخاص مجهولين في زملكا قرب دمشق.

ويعتمد المرصد للحصول على معلوماته على شبكة من ناشطي حقوق الانسان في كافة انحاء سوريا وعلى مصادر طبية في المستشفيات المدنية والعسكرية. ويؤكد المرصد، ومقره بريطانيا، ان حصيلة القتلى والجرحى التي يوفرها تشمل المدنيين والعسكريين ومقاتلي المعارضة.

الصليب الاحمر عاجز عن مواجهة تفاقم الازمة الانسانية في سوريا

إلى ذلك اعلن رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر بيتر ماورر الخميس ان المنظمة عاجزة عن مواجهة تفاقم الوضع الانساني في سوريا. وقال ماورر في مؤتمر صحافي quot;لا يمكننا تطوير عملياتنا بسرعة كافية لمواجهة تفاقم الوضع الانساني في سورياquot;. واضاف ان quot;هناك العديد من النقاط التي لا تصل اليها اي مساعدة ولا علم لنا بالوضع فيها ولا بعدد الناس المعنيينquot;، معترفا في الوقت نفسه بتحقيق تقدم خلال الاشهر الاخيرة في عمل الصليب الاحمر.

وتابع ان quot;المعارك تتطور ما يؤدي الى مزيد من الجرحى ومزيد من الاوضاع المتأزمةquot;، مشيرا الى ان دخول مناطق عديدة ما زال مستحيلا والمعلومات عن الوضع فيها قليلة جدا. واوضح ان المنظمة الدولية تمكنت من تسهيل وصول مساعدات الى سوريا منذ الصيف وادخال شاحنات لنقلها وبلوغ مناطق كان لا يمكن الدخول اليها مثل اثنين من احياء حمص. لكنه اشار الى ان المنظمة لا تستطيع الدخول الى حلب مثلا.وقال ماورر ان اللجنة الدولية ما زالت تجري مفاوضات مع السلطات السورية لتتمكن من زيارة سجناء مجددا.