الكويت: أعرب أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد عن أسفه للحديث عن دور لدولة قطر في ما يحدث في الكويت. وأكد أن quot;قطر دولة شقيقة ولا علاقة لها بهذه الأحداثquot;، ووعد في الوقت نفسه بأخبار تسر المواطنين قريبا.

وعن تغطية قناة quot;الجزيرةquot; القطرية للأحداث الأخيرة في البلاد، قال:quot;لا نلوم قناة الجزيرة، بل نلوم من يخرج على هذه القناة، ويتحدث عن بلدهquot;.

ونقلت صحف كويتية عن الأمير تأكيده في لقاء عقد أمس برؤساء تحرير الصحف المحلية بحضور وزير الإعلام أن مجلس الأمة (البرلمان) المقبل سيستمر أربع سنوات كاملة quot;ولن نتخوف من الاستجواباتquot;، مضيفا: quot;لقد جربنا في السنوات الأخيرة نظام الأصوات الأربعة في خمس دوائر، ولم يفرز لنا إلا العنصرية والقبلية والفئوية، كما تحملنا بذاءات البعض لثلاث سنواتquot;.

وأضاف: quot;أعطاني الدستور الحق في التعديل، ويمكن لمن يعترض ويرى أنه ليس حقًا لي الذهاب إلى المحكمة الدستورية، فهي الفيصل في مثل هذه الأمور، وكان لها سابقة في مجلس 2012 بأن ألغت مرسومًا صادرًا منيquot;.

وقال الأمير: quot;الجيش نزل إلى الشارع لا ليحارب أبناء بلده، بل ما تم هو نزول فرقة خاصة بالشغب لمساندة القوات الخاصة في حفظ الأمن إذا تم الاحتياج إليها، ولم يتم استخدام هذه الفرقةquot;، موضحًا أن وزارة الإعلام قد تكون مقصرة في تغطية الأحداث أحيانًاquot; بسبب نقص الميزانيةquot;.

وأكد أن quot;الكويت ليست في منطقة الخطر، وسوف تعود كما كانت بتعاون الجميعquot;، وفيما يتعلق بالاقتصاد والتنمية، قال امير الكويت: quot;هناك قرارات ستصدر قريبًا جدًا وربما خلال أسابيع تسر المواطنينquot;.
وشدد على أن القانون سيطبق على الجميع.

وتحدث عن مبررات رفع رسم الترشح من 50 إلى 500 دينار، فأوضح أن الرسم الجديد وضع من قبل لجنة متخصصة لأنه في السابق كان البعض يدفع 50 دينارا، ويترشح ثم يأخذ إجازة الانتخابات ويسافر.