طرابلس: قالت منظمة العفو الدولية في تقرير لها الثلاثاء ان مواطني الدول الاجنبية ممن لا يحملون وثائق ثبوتية يواجهون في ليبيا خطر الاستغلال والاعتقال التعسفي والضرب الذي يرقى الى مستوى التعذيب.

وتعتمد ليبيا بشكل كبير على العمالة المهاجرة كما انها مقصد ونقطة عبور للاجئين وطالبي اللجوء من الدول الافريقية جنوب الصحراء بسبب الفرص الاقتصادية الافضل في ليبيا او فرص العبور منها الى اوروبا.

وقالت المنظمة في تقريرها quot;يتعرض المهاجرون وطالبو اللجوء واللاجئون في ليبيا لخطر أن يقبض عليهم ويعتقلوا وهم في الشوارع أو في الأسواق، أو على نقاط التفتيش، أو حتى من بيوتهمquot;، بحسب موقع المنظمة على الانترنت.

واضافت انه يتم كذلك quot;اعتراض سبيل البعض أثناء محاولتهم الصعود إلى القوارب المتجهة إلى أوروبا أو أثناء اجتيازهم الصحراء أو البحرquot;.

وخلال فترة حكم القذافي التي استمرت 42 عاما، واجه الاجانب انتهاكات مماثلة، ولكن تلك المعاناة ازدادت سوءا بعد الاطاحة به في 2011، بحسب المنطقة.

وقالت حسيبة حاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، انه quot;من المؤسف أن الانتهاكات المخزية لحقبة (معمر) القذافي ضد الاجانب، وبخاصة تجاه أولئك القادمين من الدول الافريقية جنوب الصحراء، لم تتواصل فحسب، وانما ازدادت سوءاquot;.

وقالت انه quot;يتعين على السلطات الليبية ان تعترف بمدى تفاقم الانتهاكات على أيدي الميليشيات، وأن تتخذ التدابير اللازمة لحماية جميع المواطنين الاجانب من العنف والاساءة، بغض النظر عن أصولهم او وضعهم القانونيquot;.

وقالت المنظمة انه على الرغم من المخاطر quot;يواصل مواطنو دول أفريقية مثل تشاد وإثيوبيا وإريتريا والصومال والسودان دخول ليبيا عبر حدودها الشاسعة، للفرار من الحرب أو الاضطهاد، أو بحثا عن فرص اقتصادية أفضل. وصار الأفراد المؤهلون للحماية الدولية جزءا في موجات الهجرة المختلطة في ليبياquot;.

وفي الفترة ما بين ايار/مايو وايلول/سبتمبر 2012 زارت المنظمة تسعة مراكز اعتقال يحتجز فيها 2700 اجنبي من بينهم نساء حوامل، ونساء معهن اطفال صغار، واطفال قصر ليس معهم مرافق، بسبب ارتكابهم مخالفات تتعلق بالهجرة.

وقالت المنظمة ان عددا من المعتقلين ابلغوها بتعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة والضرب لفترات مطولة quot;بأدوات مختلفة من قبيل الاسلاك المعدنية والخراطيم المطاطية والعصي وأنابيب المياهquot;.

وقالت ان العديد منهم عرضوا لمندوبيها آثار جروحهم والندوب الناجمة عن الضرب لتأكيد صدق أقوالهم.

واضافت المنظمة ان النساء يتعرضن كذلك للعقاب بسبب quot;السلوك المخل بالنظامquot;، واضافت انه تظل النساء quot;عرضة للعنف الجنسي والعنف المتعلق بجنسهن في الحجز. ولم نشاهد في أي من المراكز التي تحتجز فيها النساء حارسات إناثquot;.