المنامة: دعت قطر إلى حماية الآثار العربية والإسلامية من التدمير، وخاصة في سوريا، مطالبة الدول العربية بتحمّل quot;مسؤوليتها التاريخيةquot; في هذا الشأن.

جاء ذلك في اقتراح لحمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة القطري طلب إضافته كبند جديد في جدول أعمال مؤتمر وزراء الثقافة العرب، الذي افتتح اليوم في العاصمة البحرينية المنامة، والذي شارك فيه، بحسب وكالة الانباء القطرية الرسمية.

وقال الكواري خلال تقديمه الاقتراح في المؤتمر، الذي تستمر أعماله حتى يوم غد الأربعاء: quot;كل إنسان عربي يشعر بالألم والأسى لما تتعرّض له الآثار العربية من تدمير نتيجة للأوضاع التي تمرّ بها بعض الدول العربية، وتحديدًا في سورياquot;.

وطالب الكواري quot;الجميع بتحمّل مسؤوليته في حماية هذا التراث العربي والإسلاميquot;، مشيرًا إلى أن quot;التقاعس عن هذا الواجب يحمّل الجميع المسؤولية التاريخيةquot;.

وبحسب الوكالة القطرية، فإن وزراء الثقافة العرب المشاركين في الاجتماع قد قابلوا الاقتراح بالتجاوب، ومن المنتظر صدور قرار بشأنه. وكانت قطر قد سلمت رئاسة الدورة الجديدة للوزراء العرب المسؤولين عن الثقافة، إلى مملكة البحرين في بداية الاجتماع.

في سياق متصل كشف، وزير الثقافة والإعلام السعودي عبدالعزيز بن محي الدين خوجه خلال الاجتماع عن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية في العام المقبل 2013م، بحسب الوكالة.

وكان ناشطون سوريون، تبادلوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عددًا من مقاطع الفيديو، التي تشير إلى قيام عناصر تابعة للنظام السوري، بسرقة الآثار والتماثيل من المواقع الأثرية.