دمشق: اعتبرت دمشق الاربعاء ان الاجتماع الذي عقدته المعارضة السورية في الدوحة في الايام الماضية هو quot;اعلان حربquot;، بحسب ما قال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد. وقال المقداد quot;قرأنا اتفاق الدوحة (الذي توصلت اليه المعارضة) الذي يتضمن رفضا لاي حوار مع الحكومةquot;، معتبرا ان هذا الاجتماع quot;هو اعلان حربquot;.

ونددت دمشق الاربعاء باعتراف فرنسا بالائتلاف السوري المعارض معتبرة ذلك quot;غير اخلاقيquot; وذلك بعد قيام باريس وواشنطن بالاعتراف بشرعية الائتلاف الجديد. ميدانيا، واصلت دبابات النظام السوري قصف دمشق وضواحيها غداة مقتل حوالى 189 شخصا الثلاثاء في مناطق مختلفة في سوريا بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقد اعترفت باريس وواشنطن الثلاثاء بشرعية الائتلاف الوطني السوري المعارض، كما فتحت فرنسا الباب امام ارسال اسلحة الى المعارضة بطرح احتمال الغاء الحظر المفروض حاليا على ارسال السلاح الى هذا البلد بقرار صادر عن الاتحاد الاوروبي.

وردا على موقف فرنسا، قال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الاربعاء لوكالة فرانس برس ان اعتراف فرنسا بالائتلاف السوري المعارض هو امر quot;غير اخلاقيquot;. واضاف المقداد quot;هذا موقف غير اخلاقي لانه يسمح بقتل السوريين. هم (الفرنسيون) يدعمون قتلة وارهابيين، ويشجعون على تدمير سورياquot;.

وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قال في مؤتمر صحافي عقده في باريس الثلاثاء quot;اعلن ان فرنسا تعترف بالائتلاف الوطني السوري الممثل الوحيد للشعب السوري، وبالتالي الحكومة الانتقالية القادمة لسوريا الديموقراطية التي ستتيح الانتهاء مع نظام بشار الاسدquot;.

وبعدما كانت الدول الغربية ترفض تسليح المعارضة السورية متذرعة بتفككها قال هولاند ان مسألة التسلح quot;ستطرح بالضرورة من جديدquot;. وكان رئيس الائتلاف المعارض الجديد احمد معاذ الخطيب دعا من القاهرة المجتمع الدولي الى تسليح المعارضة السورية. وقال في حديث مع وكالة فرانس برس الثلاثاء ان quot;المعارضة بحاجة ملحة للاسلحة، لاسلحة نوعيةquot;.

من جهتها اعتبرت الولايات المتحدة الثلاثاء الائتلاف الوطني السوري quot;ممثلا شرعيا للشعب السوريquot;، لكنها تجنبت الاعتراف به كحكومة انتقالية كما فعلت فرنسا. وقال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك تونر quot;نعتقد انه ممثل شرعي للشعب السوري، انعكاس للشعب السوري (...) نريد ايضا ان يبدي (هذا الائتلاف) قدرته على تمثيل السوريين في داخل سورياquot;.

كما اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء منح مساعدة انسانية اضافية قيمتها ثلاثون مليون دولار للمتضررين من النزاع في سوريا ورحبت بالائتلاف الجديد للمعارضة السورية.

وقالت كلينتون في بيرث (غرب استراليا) quot;يسعدني ان اعلن ان الولايات المتحدة ستقدم ثلاثين مليون دولار اضافية كمساعدة انسانية لتوفير الغذاء للذين يعانون من الجوع في سوريا واللاجئين الذين فروا الى تركيا والاردن ولبنان والعراقquot;.

ودبلوماسيا ايضا، اعلن مسؤول رسمي ياباني الاربعاء ان اجتماع quot;اصدقاء الشعب السوريquot; الذي تامل اليابان ان تشارك فيه نحو 60 دولة، من بينها دول في جنوب شرق آسيا، سيعقد في 30 من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري في طوكيو.

من جهته، انتقد رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف الاربعاء في حديث مع صحيفة فنلدية المواقف quot;المنحازةquot; التي تتخذها دول تدعم المعارضة السورية. وميدانيا، تتعرض مناطق في جنوب العاصمة السورية الاربعاء للقصف، تزامنا مع شن الطائرات المقاتلة غارات صباحا على شمال غرب سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتأتي هذه الاحداث غداة يوم دام قتل فيه 189 شخصا في اعمال عنف في مناطق سورية مختلفة، بحسب المرصد. وقال المرصد في رسالة الكترونية quot;سقطت قذائف عدة صباح الاربعاء على مخيم فلسطين بمدينة دمشقquot;، من دون ان يحدد مصدر هذه القذائف.

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان المنطقة quot;تشهد عملية عسكرية، لذا يصعب تحديد مصدر القصف على المخيمquot;. من جهتها، افادت لجان التنسيق المحلية صباح اليوم عن quot;بدء القصف المدفعي على شارع فلسطين وحي التضامنquot;.

وكان المرصد اشار الى ان خمسة مقاتلين معارضين قتلوا منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء quot;خلال اشتباكات وقصف من قبل القوات النظامية على مخيم اليرموك وحي التضامنquot; في جنوب العاصمة، بينما تعرض حي العسالي المجاور للقصف من القوات النظامية.

وتشهد المناطق الجنوبية من العاصمة في الفترة الاخيرة تصاعدا في القصف والاشتباكات. وكانت اشتباكات عنيفة دارت الثلاثاء في حي التضامن الذي تعرض للقصف من القوات النظامية في محاولة للسيطرة عليه، بحسب المرصد.

وفي ريف دمشق الذي يشهد تشديدا في الحملات العسكرية ضد مناطق عزز المقاتلون المعارضون وجودهم فيها، تحدث المرصد عن مقتل اثنين من المقاتلين المعارضين اثر كمين نصبته لهما القوات النظامية في الغوطة الشرقية.

وفي محافظة إدلب (شمال غرب)، شن الطيران الحربي السوري صباح الاربعاء غارات على مدينة معرة النعمان الاستراتيجية، بحسب المرصد الذي اشار الى وقوع اشتباكات في محيط معسكر وادي الضيف القريب من المدينة، والمحاصر منذ نحو شهر.

واستولى المعارضون على معرة النعمان في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر بعد معارك ضارية، ثم تمكنوا من السيطرة على عدد من القرى القريبة منها والطريق السريعة التي تمر بها وتربط بين حلب (شمال) ودمشق، الا ان قوات النظام عادت وتقدمت خلال الايام الاخيرة على هذه الطريق واستعادت عددا من القرى.

كذلك قال المرصد ان خمسة اشخاص على الاقل قتلوا في قصف بالطيران الحربي والمدفعية صباح الاربعاء على بلدة التح في ريف إدلب. من جهتها، قالت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان القوات النظامية quot;دمرت اليوم عدة تجمعات للارهابيين في ريف محافظة ادلب وقضت على اعداد منهمquot;.

في محافظة دير الزور (شرق)، تتعرض مدينة دير الزور لقصف بالطيران الحربي، بحسب المرصد الذي اشار الى ان المدينة quot;تشهد اشتباكات بين القوات النظامية والكتائب الثائرة المقاتلةquot;. واحصى المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له ويعتمد على شبكة من الناشطين في كافة انحاء سوريا ومصادر طبية في المستشفيات المدنية والعسكرية، سقوط اكثر من 37 الف شخص في النزاع المستمر منذ نحو 20 شهرا.

من جهة اخرى، قال التلفزيون الرسمي السوري في شريط عاجل ان quot;ارهابيين سيطروا على ثلاث شاحنات لمنظمة الهلال الاحمر العربي السوري على طريق دمشق حلب محملة ب 15 طنا من المواد الغذائية والسلع والمساعدات الانسانية كانت متجهة الى محافظتي حلب وادلبquot;. وكانت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة قالت الثلاثاء ان الهلال الاحمر السوري يقدر عدد النازحين داخل سوريا بمليونين ونصف مليون شخص.