رام الله: ذكر نادي الاسير الفلسطيني الثلاثاء ان الجيش الاسرائيلي اطلق، بعد اربعة ايام على اعتقاله، سراح ثائر حلاحلة (34 عاما) الذي اشتهر لاضرابه الطويل عن الطعام لانهاء اعتقاله الاداري مطلع السنة. واعاد الجيش الاسرائيلي الجمعة الماضي اعتقل حلاحلة رغم انه اطلق سراحه في حزيران/يونيو الماضي اثر اتفاق لانهاء اضرابه عن الطعام، بتدخل مصري.

واطلق سراح حلاحلة بعد 78 يوما من الاضراب عن الطعام احتجاجا على وضعه في الاعتقال الاداري لمدة عامين، واوقف اضرابه عن الطعام بعد تلقيه ضمانات مصرية بعدم تجديد اعتقاله الاداري. وقال نادي الاسير في بيان quot;افرجت سلطات الاحتلال مساء امس (الاثنين)، عن الاسير ثائر حلاحله الذي اعتقل الجمعة الماضي، بعد احتجازه في معتقل عصيونquot;.

ونفذ ثائر حلاحلة ومعتقل اخر هو بلال ذياب (27 عاما) اضرابا طويلا عن الطعام ابتداء من 29 شباط/فبراير الماضي. وهما من الضفة الغربية واعتقلتهما اسرائيل لاتهمامهما بالانتماء الى حركة الجهاد الاسلامي.

وتضامنا معهما نفذ نحو ثلث الاسرى الفلسطينيين ال4700 تقريبا في اسرائيل (بينهم نحو 309 قيد الاعتقال الاداري) اضرابا عن الطعام في حركة احتجاج جماعية بدأت في 17 نيسان/ابريل وانتهت في منتصف ايار/مايو.

وطالب الاسرى المشاركون في الاضراب بتحسين ظروف اعتقالهم والسماح بمزيد من الزيارات العائلية وزيارات المحامين وانهاء الاعتقال الاداري والعزل الانفرادي. وبحسب القانون الاسرائيلي الموروث عن الانتداب البريطاني، بالامكان وضع المشتبه فيه قيد الاعتقال الاداري من دون توجيه الاتهام له لمدة ستة اشهر قابلة للتجديد لفترة غير محددة.