قدمت الصحف المغربية الصادرة يوم الجمعة (23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، منها quot;تبادل الاتهامات بالفساد الانتخابي بين الأحرار والأصالة والمعاصرةquot;، وquot;فضيحة.. برلماني يكشف استفادة عمدة طنجة من أرض للدولة بطريقة غير شرعيةquot;.


الرباط: ذكرت quot;الأخبارquot;، في موضوع تحت عنوان quot;شباط يهدد بإسقاط ميزانية حكومة بنكيرانquot;، أنه استمرارا في الضغوطات التي يمارسها حميد شباط على حكومة بنكيران منذ انتخابه أمينا عاما لحزب الاستقلال، أفادت مصادر استقلالية، أن أعضاء من فريق الحزب بمجلس النواب يلوحون بعدم التصويت على ميزانية 2013، التي ستعرض على أنظار المجلس للمصادقة عليها، في حالة عدم استجابة الحكومة للتعديلات التي يقترحها الاستقلاليون على مشروع الميزانية.

ووصف عادل بنحمزة، عضو الفريق البرلماني والناطق الرسمي باسم الحزب، هذه التعديلات بأنها quot;مهمة وأساسيةquot;، وتستجيب للمطالب الاجتماعية للمواطنين وللعديد من القطاعات.

واستبعد أن تكون هذه التعديلات جاءت تلبية لمطالب quot;الباطروناquot; (رجال الأعمال)، أثناء لقاء شباط مع مريم بنصالح، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مؤكدا أن اللقاءات التي يعقدها شباط مع الأمناء العامين لأحزاب المعارضة، تدخل في سياق التحضير لخريطة تحالفات الحزب المستقبلية.

وتأتي تهديدات الفريق الاستقلالي بعدم التصويت على ميزانية الحكومة، بعد البيان الذي أصدره الفريق، والذي طالب من خلاله الحكومة بتقديم اعتذار عن الانتقادات التي وجهتها لنواب الأغلبية أثناء مناقشة مشروع القانون المالي بلجنة المالية.

تبادل اتهامات بالفساد الانتخابي

أفادت quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان quot;تبادل الاتهامات بالفساد الانتخابي بين الأحرار والأصالة والمعاصرةquot;، أن الرسالة التي وجهها صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار (المعارضة)، إلى رئيس الحكومة، بشأن فتح تحقيق في ملف الفساد الانتخابي، أحدثت أزمة صامتة بين الأحرار والأصالة والمعاصرة (المعارضة)، الذي اعتبر أن الاتهامات موجه ضده، سيما أن الرسالة الموجهة إلى عبد الإله بنكيران، تحدثت عن وجود خروقات شابت عملية انتخاب رئيس جهة تازة الحسيمة تاونات، الذي يشغل عضوية المكتب السياسي للأصالة والمعاصرة، خلال مواجهته الانتخابية مع الوزير التجمعي، حينها، محمد عبو، وانتهت باعتصام الأخير أمام مقر ولاية الحسيمة، احتجاجا على تدخل السلطة في ترجيح كفة مرشح الحزب المذكور.

وذكرت مصادر مطلعة أن الرسالة التي وقعها مزوار، بشأن مطالبة رئيس الحكومة بتحريك مسطرة التحقيق في ملف الفساد السياسي، الذي رافق انتخابات رئاسة جهة تازة الحسيمة تاونات، تسببت في إحراج كبيرة لقيادة الأصالة والمعاصرة، خاصة أن الرسالة وجهت اتهامات مبطنة إلى عضو المكتب السياسي لهذا الحزب، وتطرقت إلى الفساد الانتخابي في الحسيمة.

نائب إسلامي يفجر فضيحة مدوية

أكدت quot;المساءquot;، في موضوع تحت عنوان quot;فضيحة.. برلماني يكشف استفادة عمدة طنجة من أرض للدولة بطريقة غير شرعيةquot;، أن النائب الإسلامي عبد اللطيف بروحو، عن العدالة والتنمية (قائد الائتلاف الحاكم)، فجر فضيحة مدوية، خلال جلسة مناقشة الميزانية القطاعية لوزارة المالية والاقتصاد في مجلس النواب، التي انعقدت، يوم الثلاثاء الماضي، حينما كشف استفادة فؤاد العماري، عمدة مدينة طنجة والقيادي في حزب الأصالة والمعاصرة (المعارضة)، من ملك عمومي بعقد، وصفه بـquot;غير القانونيquot;، مع مديرية الأملاك المخزنية.

واتهم برحو شقيق إلياس العماري، القيادي البارز في الأصالة والمعاصرة، بـ quot;التحايلquot; على القانون، وquot;استغلال النفوذquot;.

وانتقد النائب البرلماني بشدة ما أسماه غموض عمليات نزع الملكية من أجل المصالحة العامة، والتي تتحول إلى المصالح الخاصة لبعض المحظوظين، الذين يستغلون مناصبهم للاغتناء على حساب الدولة، وعلى حساب ممتلكات المواطنين، ممثلا لذلك باستفادة عمدة طنجة من ملك عمومي في قلب مدينة طنجة، تزيد مساحته على 2700 متر مربع.

برلمانيون لا يريدون دفع الضريبة

تحت عنوان quot;برلمانيو الأغلبية يقترحون إعفائهم من ضريبة التضامنquot;، كتبت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أنه تأكد، أمس الخميس، أن فرق الأغلبية البرلمانية، التي كانت تدفع في اتجاه رفع الحد الأدنى للاقتطاع من الأجور العليا لحساب صندوق دعم التضامن حتى لا يشمل أجور بعض البرلمانيين أنفسهم، الذين تتراوح أجورهم بين 28 و33 ألف درهم، قد ضمنت هذا المقترح ضمن التعديلات التي تقدمت بها رسميا للتصويت عليها، اليوم الجمعة، خلال المصادقة على القانون المالي 2013.

وهكذا طالبت الأغلبية في مقترحاتها التعديلية برفع الحد الأدنى للأجور التي سيشملها الاقتطاع من 25 الف درهم إلى 30 ألف درهم، كما عمدت إلى تخفيض نسبة الاقتطاع من 3 في المائة، التي جاء بها مشروع القانون المالي إلى 2 في المائة فقط، ما يعني أن عددا من البرلمانيين الذين لا يصل دخلهم الصافي إلى عتبة 30 ألف درهم قد quot;أفلتواquot; لهذا التعديل من مقص الاقتطاع الضريبي، بل وحتى أولئك الذين سيشملهم الاقتطاع، فإن مبلغه لن يتجاوز في نهاية المطاف 650 درهما في الشهر.

البحث عن فحولة ضائعة

تناولت quot;الأحداث المغربيةquot; في صفحتها الأولى موضوع quot;البحث عن فحولة ضائعة في السوق السوداءquot;، الذي جاء فيه أن أشخاصا انتفضوا لفحولتهم الضائعة فقرروا استرجاعها عن طريق تناول أو حقن المهيجات الجنسية، مشيرة إلى أن بعضهم لجأ إلى الصيدليات لاقتنائها quot;جملةquot; أو quot;بالتقسيطquot;، والبعض الآخر فضل اقتناءها بالسوق السوداء، التي تعرف ازدهار هذا النوع من الأدوية التي عادة ما تهرب من فرنسا وإسبانيا، في حين تكون أخرى مصنعة عشوائيا بمصانع مواد التجميل الهندية.

ويرى اختصاصيون أن تناول هذه المهيجات دون وصفة طبية، وتحت إشراف الطبيب، قد تكون له مضاعفات خطيرة قد تصل إلى الوفاة، لكن quot;لاحياة لمن تناديquot;، حسب هؤلاء الاختصاصيين، فالواقع يشير إلى أن ثالث دواء من حيث الاستهلاك في المغرب هو المهيجات الجنسية.

ويقول الدكتور سميرس إن quot;العلاقة الجنسية يجب أن تكون طبيعية وليس اصطناعية، كما أن ثمن هذه المواد باهظ ولا يمكن اقتناؤها دائماquot;.