روما: تقدمت الحكومة الايطالية اليوم باقتراح رسمي لاعادة تفعيل بعثة المراقبين الأوروبية على المعابر الى قطاع غزة للمساهمة في إعادة فتحها أمام حركة البضائع في إطار اتفاق الهدنة بين اسرائيل وفصائل المقاومة في غزة وتعزيز المراقبة على ما وصف بإعادة تسليح المقاومة.

وذكرت وزارة الخارجية الايطالية في بيان مساء اليوم أن وزيرها جوليو تيرسي قدم صباح اليوم الى الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون والى الدول الأعضاء بالاتحاد quot;مقترحا ايطاليا من أجل اعادة سريعة لتفعيل البعثة الجمركية الأوروبية على حدود قطاع غزةquot;.

وأوضح البيان أن المقترح الرسمي الايطالي يرمي الى quot;تعزيز المساهمة الأوروبية في الحفاظ على الهدنة بين اسرائيل وغزةquot; وذلك quot;بهدف إعادة فتح المعابر والتنمية الاقتصادية للقطاع من أجل توفير الاستدامة للهدنةquot; الموقعة بين دولة الاحتلال والحكومة المقالة في القطاع.

وقال ان ايطاليا تدعو الى جانب إعادة تفعيل البعثة الجمركية الأوروبية الى أن يتم الاستعانة بشكل أفضل بالوسائل الدولية المناسبة من أجل الحيلولة دون إعادة تسليح حركة حماس عبر الأنفاق.

وأشارت الخارجية الايطالية في هذا السياق الى أن روما حثت في الوقت ذاته الممثلة العليا الأوروبية على تبني مبادرة رفيعة المستوى بدعوة اللجنة الرباعية الدولية للانعقاد بنهاية شهر يناير 2013 عقب الانتخابات الاسرائيلية وتولي الادارة الأمريكية الجديدة مهامها وذلك quot;من أجل إعادة إطلاق عملية السلامquot;.