بيروت: جرت مواجهات عنيفة فجر الخميس بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة المسلحة وبخاصة حول قاعدة وادي الضيف العسكرية في شمال غرب البلاد التي يحاصرها المقاتلون، حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وذكر المرصد في بيان quot;تدور اشتباكات عنيفة منذ فجر اليوم بين القوات النظامية ومقاتلين من عدة كتائب مقاتلة في محيط معسكر وادي الضيف للقوات النظامية الواقع شرق مدينة معرة النعمان في ريف ادلب (شمال غرب)quot;.

واشار المرصد الى وجود quot;حشد للكتائب المقاتلة في محاولة لاقتحام المعسكرquot; لافتا الى quot;ترافق الاشتباكات مع قصف متبادلquot;.

ويعد هذا المعسكر الاكبر في منطقة معرة النعمان، المدينة الاستراتيجية التي سيطر عليها المقاتلون المعارضون في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر الماضي، وتحاول القوات النظامية استعادتها.

وفي مدينة ادلب، تدور اشتباكات حول حاجز الرودكو طريق ادلب-سبقين الذي انسحبت منه القوات النظامية مساء امس بعد هجوم شنه مقاتلون معارضون، بحسب ما افاد سكان وكالة فرانس برس، مشيرين الى ان الهجوم هو الاول في هذه المدينة منذ اشهر.

وقال أحد السكان أن الهجوم استهدف الحاجز المعروف باسم quot;حاجز معمل المخللquot; على مدخل المدينة. وأضاف هذا الطالب الجامعي البالغ من العمر 27 عاما ان مدفعية القوات النظامية quot;حاولت مساندة عناصر الحاجز عبر قصف مناطق تمركز المهاجمينquot;.

واسفرت اشتباكات جرت في دير الزور (شرق) الى مقتل مقاتل من المعارضة فيما سقط اخر بالقرب من مدينة الرستن في ريف حمص (وسط)، واخران في بلدة السفيرة (ريف حلب) حسبما اضاف المرصد الذي يعتمد في بياناته على شبكة من النشطاء والاطباء في عدة مناطق سورية.

وفي حلب، ثاني مدن سوريا والتي تشهد مواجهات دامية منذ اربعة اشهر، quot;تدور اشتباكات عند اطراف حيي العامرية وصلاح الدين، كما دارت اشتباكات عنيفة فجر اليوم بين القوات النظامية ومقاتلين من عدة كتائب مقاتلة عند اطراف حيي الصاخور وسليمان الحلبيquot;.

وفي ريف حلب، اضاف المرصد ان quot;الكتائب المقاتلة التي سيطرت على سد تشرين في منبج هددت بضرب خطوط الكهرباء ان لم يتوقف النظام عن القصفquot;.

في درعا (جنوب)، قال المرصد ان سيارة مفخخة quot;انفجرت امام منزل رئيس فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في درعا، ما اسفر عن مقتل ثلاثة من عناصر الحراسة واصابة اربعة بجروح خطرةquot;.

من جهتها، اوردت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) ان quot;ارهابيين فجروا عبوة ناسفة في حي السحاري في مدينة درعا، ما أسفر عن وقوع ضحايا واضرار مادية في المكانquot;، من دون ان تقدم تفاصيل اضافية.

وفي العاصمة، رافق اشتباكات بعد منتصف ليل الاربعاء الخميس بين حي الحجر الاسود ومخيم اليرموك سقوط قذائف على المنطقة.

وشهدت بلدات وقرى الغوطة الشرقية في ريف العاصمة تحليقا للطيران الحربي رافقها قصف على عدة مناطق في الغوطة. كما تعرضت بلدتا بيت سحم وبيبلا بريف دمشق للقصف من قبل القوات النظامية رافقها اصوات انفجارات، بحسب المرصد الذي تحدث عن اشتباكات عنيفة في محيط بلدات عقربا وببيلا وبيت سحم تترافق مع قصف من الطائرات المروحية.

وادت اعمال العنف الخميس الى مقتل عشرة اشخاص، بحسب المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له ويعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في كافة المناطق السورية.

واحصى المرصد سقوط اكثر من 40 الف قتيل منذ بدء النزاع السوري منتصف آذار/مارس 2011.