القدس: ستقوم اسرائيل ببناء ثلاثة الاف وحدة استيطانية سكنية جديدة في القدس الشرقية والضفة الغربية بعد منح فلسطين وضع مراقب في الامم المتحدة بحسب ما اكد مسؤول اسرائيلي لوكالة فرانس برس الجمعة.
وردا على سؤال حول قيام اسرائيل ببناء ثلاثة الاف وحدة استيطانية كرد على نجاح الفلسطينيين في الامم المتحدة،قال المسؤول quot;هذا صحيح -- في القدس (الشرقية) والضفة الغربيةquot; بدون ان يحدد الموقع بالضبط.
وكان المراسل الدبلوماسي لصحيفة هارتس كتب عن القرار عبر حسابه على موقع تويتر مشيرا الى ان بعض المنازل ستبنى في اطار خطة توسيع مستوطنة معاليه ادوميم الى الغرب وربطها بالقدس (المنطقة اي 1).
وكتب باراك رافيد بالعبرية نقلا عن quot;مصدر سياسيquot; ان quot;نتانياهو قرر بناء ثلاثة الاف وحدة سكنية في القدس الشرقية ومستوطنات الضفة الغربية ردا على الخطوة الفلسطينية في الامم المتحدةquot;.
وكتب في تغريدة اخرى quot;على الرغم من التعهدات التي قدمها للرئيس (الاميركي باراك) اوباما، اعطى رئيس الوزراء نتانياهو الامر لتقديم البناء في المنطقة اي-1 بين معاليه ادوميم والقدس التي ستقطع الجزء الشمالي من الضفة الغربية عن الجنوبيquot;.
وكانت اسرائيل التزمت لدى الولايات المتحدة بتجميد اي بناء في تلك المنطقة لكنها لم تتخل عن تلك الخطة.
ويحتج الفلسطينيون بشدة على هذا المشروع لانه يقسم الضفة الغربية الى شطرين ويزيد في تعقيد قيام دولة فلسطينية مستقلة.