يتداول الثوار السوريون روايات كثيرة عن إسقاط المقاتلين طائرات مقاتلة ومروحية أرسلها النظام السوري للإغارة عليهم، بواسطة صواريخ أس. آي. 16 التي تعود إلى الحقبة السوفياتية، غنموها إذ سيطروا على كتائب الدفاع الجوي العديدة. ويؤكدون نيتهم فرض حظر جوي على مناطقهم المحررة بأنفسهم.


دارة عزة: في اقل من 24 ساعة، أسقط ابو عمر مروحية وطائرة حربية تابعتين للقوات النظامية السورية مستخدمًا صاروخين ارض جو من نوع quot;اس أ 16quot;، في خطوة يرى المحللون أنها قد تبدل في مسار النزاع السوري.
وروى هذا المقاتل في كتيبة quot;أحرار دارة عزةquot; التابعة للجيش السوري الحر لوكالة فرانس برس، كيف أسقط مروحية الثلاثاء الماضي وطائرة مقاتلة من طراز quot;ميغ 23quot; الاربعاء، في المنطقة المحيطة بكتيبة الشيخ سليمان للدفاع الجوي في ريف حلب الغربي، وهي قاعدة للقوات النظامية يحاصرها المقاتلون.
ويقول لصحافي في فرانس برس في دارة عزة (30 كلم الى شمال غرب حلب) quot;كنا على علم بوصول مروحية الثلاثاء الى قاعدة الشيخ سليمانquot;.

وأكدت مصادر عدة في الكتائب المقاتلة في المنطقة شهادة ابو عمر، منهم quot;ابو عبد الرحمنquot; قائد الكتيبة التي ينضوي تحت لوائها، وهو أحد القادة الثلاثة الرئيسيين الذين يقودون المعارك في دارة عزة.
يضيف ابو عمر quot;بحسب معلوماتنا، كانت المروحية قادمة الى القاعدة لتزويدها بالمؤن، ونقل عمداء وضباط كبار الى حلب. نصبنا لها كمينًا، واطلقت الصاروخ بعيد اقلاعها مجددًا من مقر الكتيبةquot;.
ويتابع الشاب ذو الوجه الدائري واللحية الداكنة والبالغ من العمر 27 عامًا quot;كنا نعلم أن النظام سيبحث عن الانتقام في اليوم التالي (الاربعاء) بارسال طائراته المقاتلة لقصف المنطقة. لذا نصبنا كمينًا جديدًاquot;.

يقول quot;وصلت الميغ الساعة 10 صباحًا (8,00 ت غ) وكانت بمفردهاquot; وسط أجواء صافية وسماء زرقاء، وعبرت quot;مرة اولى لإلقاء قذائفها التي أدت الى تضرر خمسة منازل. أطلقت الصاروخ حين كانت الطائرة تهم بالارتفاع مجددًا، واصبتهاquot;.
وأسقطت المروحية والطائرة بصاروخين ارض جو من طراز quot;اس أ 16-غيمليتquot; السوفياتي الصنع، بحسب ما يؤكد ابو عمر الذي يدعم قوله هذا بصورة يقول إنها التقطت صباح الاربعاء قبل اصابة المقاتلة، ويبدو فيها مرتديًا نظارتين سوداوين ويحمل صاروخًا على الكتف.
ويوضح ابو عمر أن المقاتلين المعارضين حصلوا على الصاروخين من الفوج 46 الذي سيطروا عليه قبل نحو اسبوعين، وهو قاعدة كبيرة للقوات النظامية في شمال غرب.

ويشير الى أن المقاتلين quot;يملكون ما يكفي (من الصواريخ المضادة للطيران) لاسقاط كل طائرات الجيش السوري (النظامي)quot;. ويضيف quot;بتنا مستعدين 24 ساعة/24. سنفرض بانفسنا منطقة حظر طيران دون أي مساعدة من الدول الغربيةquot;.
ومنذ ذلك الحين، لم يسجل تحليق أو قصف لأي طائرة مروحية أو مقاتلة في المنطقة المحيطة بكتيبة الشيخ سليمان.
ويرى محللون أن تمكن المقاتلين المعارضين من اسقاط طائرات حربية ومروحية باستخدام صواريخ ارض جو، يشكل نقطة تحول في النزاع ضد نظام الرئيس بشار الاسد الذي يعتمد على التفوق الجوي لقواته.

واشارت مصادر متعددة في اوساط المقاتلين المعارضين الى ان هؤلاء حصلوا على الصواريخ المضادة للطائرات بعد سيطرتهم على الفوج 46.
بينما قال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لفرانس برس إن quot;الثوار تلقوا اخيراً عشرات الصواريخ من طراز ارض جوquot; من دون أن يحدد نوعها.
من جهتها، نقلت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; الاميركية عن مسؤولين استخباراتيين غربيين وشرق اوسطيين قولهم إن المقاتلين باتوا يملكون اربعين صاروخًا مضادًا للطائرات تسلموها حديثًا من قطر.

وتعد هذه الدولة الخليجية احدى ابرز الداعمين للاحتجاجات المطالبة باسقاط الاسد منذ منتصف آذار (مارس) 2011، ويتهمها نظام الرئيس الاسد بمد معارضيه بالمال والسلاح.
وطور صاروخ quot;اس أ 16-غيمليتquot; خلال الثمانينات من القرن الماضي، ويبلغ مداه الاقصى خمسة آلاف متر، وحدود فعاليته على ارتفاع ثلاثة آلاف و500 متر. ويطلق من على كتف حامله، ويتمتع بنظام توجيه بصري وبالاشعة ما دون الحمراء.
ويؤكد ابو عمر أن مقاتلين آخرين يتدربون حاليًا على سبل استخدام هذه الصواريخ. ويضيف طالب الجغرافيا السابق هذا الذي بات يعد بطلاً وسط رفاق السلاح، أن quot;المنطقة المحددة حيث تنشر فيها تبقى سرية، وحتى انا لا اعرفهاquot;.

يتابع quot;ما يمكنني قوله هو أن هذه الصواريخ في مكان آمن تحت سيطرة الجيش الحرquot;.
يضيف quot;لا داعي لان يقلق الغربيون من وصول هذه الصواريخ الى الايدي الخطأ. لن يتمكن فصيل آخر من شرائها او الحصول عليها بالقوةquot;.
وتفرض سبع من كتائب المقاتلين المعارضين، بعضها ذات توجه اسلامي، حصارًا على كتيبة الشيخ سليمان، علمًا أن عددًا من هؤلاء المقاتلين هم اجانب.