أعلن الرئيس العراقي جلال طالباني أن المالكي وبارزاني وافقا على خطة لحفظ الأمن والإستقرار في البلاد تقضي بوقف الحملات الإعلامية وتشكيل مجموعات من ممثلي القوميات الثلاث العربية والكردية والتركمانة لحفظ الأمن في المناطق المتنازع عليها.


قال الرئيس جلال طالباني في بيان إلى العراقيين مساء اليوم إنه quot;حرصاً من رئاسة الجمهورية على حفظ واستتباب الأمن والإستقرار ومنع أي تصدع في لحمة النسيج الوطني العراقي، ومن أجل ترسيخ أجواء الألفة والإخوة والتعاون بين أبناء الوطنquot; فأنه قد بذل بالتعاون مع نائبه خضير الخزاعي خلال الآونة الأخيرة جهوداً حثيثة وأجرى اتصالات مع جميع الأطراف أثمرت quot;عن اتفاق حظي بتعضيد رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس الإقليم الأستاذ مسعود بارزاني ويقضي بوقف جميع الحملات الإعلامية التي تؤدي إلى تشنج العلاقات وتوتير الأجواء وان تجتمع اللجان العسكرية - الفنية ذات الاختصاص بهدف تشكيل مجموعات تضم مواطنين من سكان المناطق المتنازع عليها وبنسب متساوية بين أبناء القوميات الثلاث وتناط بها مسؤولية حفظ الأمن هناك ويبدأ اثر ذلك انسحاب القوات التي تحركت في وقت سابق إلى هذه المناطق.

وأكد طالباني quot;أن شأن هذه الإجراءات أن توفر الأجواء الضرورية لإدارة الحوار الأخوي البناء الهادف إلى تحقيق الأمن والسلام والإستقرار وتوجيه جميع الجهود نحو مشاريع الخدمات والتنميةquot;. وناشد
quot;جميع القوى السياسية أن تساند هذه المساعي وتدعمها بكافة السبل كما إن وسائل الإعلام مدعوة إلى إبداء أقصى قدر من الحرص على تفادي كل ما يمكن أن يثير الأجواء المنافية لروح الحوار والتعاونquot;.

ويأتي الاتفاق بعد ثلاثة ايام من وصول الخلافات بين الحكومتين المركزية في بغداد والكردستانية في أربيل إلى اخطر مدياتها اثر تفقد بارزاني لقوات البيشمركة الكردية المحتشدة حول مدينة كركوك المختلف عليها وتأكيده ان هذه القوات quot;ستتصدى لكل اعتداء للجيش العراقيquot; على حد قوله.

فقد اعتبر ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي زيارة بارزاني هذه استفزازية وبمثابة إعلان حرب، وقال إنها تشبه زيارات صدام السابقة لجبهات القتال. وقال النائب ياسين مجيد القيادي في ائتلاف دولة القانون خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم إن زيارة بارزاني تذكر العراقيين بزيارات رئيس النظام السابق صدام حسين إلى جبهات القتال، مشيراً إلى أنّ ارتداء بارزاني للملابس العسكرية خلال هذه الزيارة يعتبر بمثابة اعلان حرب على جميع العراقيين.

وقال إن الزيارة تؤكد أنّ quot; الدكتاتور في كردستان يريد أن يصبح دكتاتوراً لأربع محافظاتquot; هي محافظات اقليم كردستان الثلاث إضافة إلى كركوك الغنية بالنفط والمختلف على مصيرها، حيث يطالب الاكراد بضمها إلى اقليمهم الشمالي الذي يحكمونه منذ عام 1991 فيما يرفض عربها وتركمانها ذلك. وأكد أن هذه الزيارة قد زادت من حدة التوتر مع بغداد.

وقال إن بارزاني ظهر وهو يتابع قطعات الجيش العراقي ويعطي الارشادات والتوجيهات إلى قوات البيشمركة بحضور ابنه بمظهر يشابه ما كان عليه رئيس النظام المخلوع صدام حسين ابان الحرب العراقية -الايرانية في زياراته إلى جبهات القتال.

وعلى الجانب الآخر، فقد انتقد نائب رئيس كتلة التحالف الكردستاني محسن سعدون ما اسماه بالأصوات التي هاجمت زيارة بارزاني إلى محافظة كركوك، وقال في بيان إن quot;الأصوات التي اعتاد العراقيون على نبرتها التصعيدية المتشنجة ضد الأخوّة العربية الكردية وبقية المكونات تصاعدت مرة أخرىquot;، معتبراً إياها quot;محاولة للتشويه من زيارة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني لمحافظة كركوك وقطعات البيشمركة الموجودة في المنطقةquot;.

وكان بارزاني تفقد قوات البيشمركة الكردية المتواجدة عند مشارف كركوك مطلع الاسبوع الحالي بصفته قائدًا عامًا لقوات البيشمركة حيث تفقد القوات في قره اهنجيل (شمال شرق، 25 كلم عن كركوك)، وناحية ليلان (شرق، 15 كلم عن كركوك)، والتقى المقاتلين الاكراد برفقة وزير البيشمركة جعفر شيخ مصطفىquot;.

وقال بارزاني في كلمة إلى قوات البيشمركة أنّ حل مشاكل العراق يكمن في تطبيق الدستور وأن مشكلة المناطق المتنازع عليها حلها في تطبيق المادة 140quot; التي تدعو إلى اجراء استفتاء حول مستقبل كركوك. ويطالب الاكراد بالحاق كركوك الغنية بالنفط والتي يسكنها خليط من الاكراد والتركمان والعرب والمسيحيين بإقليمهم الذي يتمتع بحكم ذاتي، الامر الذي ترفضه بغداد.

وتشهد العلاقة بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة اقليم كردستان في أربيل ازمة حادة بسبب خلافات عدة آخرها تشكيل بغداد quot;قيادة عمليات دجلةquot; لتتولى مسؤوليات أمنية في مناطق متنازع عليها. وقد انعكس الخلاف توترًا على الارض حيث قام كل من الطرفين بحشد قوات قرب مناطق متنازع عليها خصوصًا في محافظة كركوك (255 كم شمال شرق بغداد.