أعلن في بغداد اليوم في ختام اجتماع تحضيري لمؤتمر وزراء الإسكان والتعمير العرب أن استراتيجيات توفير السكن اللائق في الدول العربية والتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ومواجهة الكوارث الطبيعية تتصدر جدول أعمال المؤتمر الذي ينعقد في العاصمة العراقية غدًا.


أسامة مهدي من لندن: قال وزير الاعمار والاسكان العراقي محمد الدراجي إن الاجتماع التحضيري لمؤتمر وزراء الإسكان والتعمير العرب ناقش نتائج اجتماعات سابقة للجان الفنية والعلمية الاستشارية للوفود المشاركة وبحث سير اعمال لجنة الكودات العربية الموحدة للبناء والفجوة بين الاحتياجات الاسكانية والعرض المتاح في الوطن العربي وتحديد جائزة التصميم المعماري السكني والتعاون مع برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية ومقررات لجنة تصنيف الشركات العامة للمقاولات للعمل عبرالقطري والتعاون العربي مع التجمعات الاقليمية والدول في مجال الاسكان، اضافة الى مشاريع السكن منخفض التكاليف والمستجدات بشأن المركز العربي للوقاية من اخطار الزلازل والكوارث الطبيعية.

يذكر أنّ الوزراء العرب بدأوا بالوصول إلى بغداد للمشاركة بالمؤتمر، حيث وصل منهم رئيس الوزراء الليبي والأردني والفلسطيني.

ومن جهته، قال السفير محمد بن إبراهيم التويجري، الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية للجامعة العربية إن مؤتمر وزراء الاسكان والتعمير العرب سيعقد يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين تحت شعار quot;سياسات واستراتيجيات توفير السكن اللائق في الدول العربيةquot;، وتتم خلاله مناقشة أكثر من 20 بحثًا ودراسة من مختلف الدول العربية.

وأضاف أن المجلس الوزاري سيناقش ايضاً في دورته 29 هذه سير أعمال لجنة الكودات العربية الموحدة للبناء والمطلوب من لجان صياغة الكودات العربية الموحدة وفق المنهج الموحد لصياغة وإخراج الكودات العربية الموحدة للبناء المعتمد من قبل مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب. واشار إلى أنه تقرر عقد مؤتمر الإسكان العربي الثالث وموضوعه quot;ومدن سكنية متكاملة الخدمات.. حلول إسكانيةquot; في العاصمة الاردنية عام2014.

وأكد التويجري ضرورة توفير الدعم اللازم للموقع الإلكتروني للمجلس بما هو متاح لديه من بيانات ومعلومات ووثائق ودراسات متعلقة بالنصوص التشريعية والتنظيمية الخاصة بالتعمير والسكن والحماية الجنائية للمجال العمراني والتواصل على الموقع الإلكتروني من خلال التطورات المستجدة وتنفيذ فقرات البرنامج التنفيذي لمتابعة تنفيذ تكليفات القمم العربية التنموية في ما يخص مجال الإسكان.

وأشار إلى أنّ وزراء الإسكان سيناقشون توسيع التعاون العربي مع التجمعات الإقليمية والدول في مجال الإسكان والتعمير من خلال عدد من ورش العمل المتخصصة مع الجانب التركي حول السياسات المتعلقة بحل مشكلة السكن والتنمية العمرانية.

وفي ما يتعلق بتبادل المعلومات بين الدول العربية حول المشاريع المنفذة للسكن منخفض التكاليف اوضح أنه سيتم عرض التجارب الناجحة على المجلس وتحميلها على الموقع الإلكتروني للمجلس وسيتم عرض تجربة كل من تونس، المغرب، موريتانيا. وأشار إلى أن المؤتمر سيتناول بالبحث كذلك المستجدات بشأن المركز العربي للوقاية من أخطار الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى من خلال طلب سرعة التوقيع والتصديق على النظام الأساسي للمركز من قبل الدول العربية تنفيذًا لقرار القمة العربية العادية الاخيرة، التي عقدت في بغداد في اذار (مارس) الماضي وإعداد تقرير بذلك.

يذكر أن العراق يترأس حاليًا الجامعة العربية بعد أن عقدت القمة العربية في بغداد في اذار الماضي. وكانت القاهرة احتضنت في 22 كانون الاول (ديسمبر) عام 2010 مؤتمر الاسكان العربي الاول. وسبق لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب المنعقد في دورته السابقة في القاهرة أن قرر بالاجماع الاستجابة لطلب العراق بنقل الاجتماعات الى بغداد، وكذلك استضافة مؤتمر الاسكان العربي الثاني.