واشنطن: قال عالم اميركي في الفيزياء الفلكية الاثنين ان القمر الصناعي الذي وضعته كوريا الشمالية في المدار الاسبوع الماضي متحدية الاسرة الدولية، لا يعمل على ما يبدو لانه لا يصدر اي اشارة. وكانت الولايات المتحدة وحلفاؤها الاسيويون اعلنت ان بيونغ يانغ نجحت الاربعاء في اطلاق الصاروخ الذي وضع في المدار قمرا صناعيا للمراقبة الارضية يقوم ايضا ببث اغان وطنية.

واكد جوناثان ماكداول من مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية ان القمر الصناعي في المدار لكنه لم يتم رصد اي اشارة يصدرها. وقال ماكداول الذي يقوم بمراقبة الرحلات الى الفضاء quot;على حد علمنا، فان القمر الصناعي لا يعملquot; موضحا انه لا يعرف ما اذا كان يعمل عند اطلاقه.

ومن المحتمل بنظره ان يكون الجهاز يصدر اشارة اضعف من ان يتم رصدها. كما اعرب ماكداول عن مخاوف اخرى بالنسبة للقمر الصناعي فاوضح ان النور الذي يعكسه ليس مستقرا بل يتبدل ما يعني ان نور الشمس ينعكس عليه من زوايا مختلفة وهذا يشير الى انه ليس موجها الى الارض بالطريقة الصحيحة.

لكن بمعزل عما اذا كان القمر الصناعي يعمل ام لا، فمن المؤكد انه في مداره وحدد موقع الكتروني متخصص موقعه الاثنين على ارتفاع لا يقل عن 505 كلم فوق الارض طبقا لما اعلنته كوريا الشمالية. وقال ماكداول quot;هذه امور يصعب حسابها، لكن جسما بهذه الكثافة وعلى هذا الارتفاع ينبغي ان يبقى في الجو لبضع سنواتquot;.

وتؤكد بيونغ يانغ انها اطلقت الصاروخ الذي حمل القمر الصناعي في مهمة سلمية. غير ان الولايات المتحدة تتهم مع حلفائها كوريا الشمالية بالقيام بتجربة جديدة لصاروخ بالستي بعيد المدى في انتهاك لقرارين من الامم المتحدة صدرا في 2006 و2009 ويحظران عليها اي نشاطات نووية او بالستية.