نيويورك: شدد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء على ضرورة اجراء حوار سياسي في مالي قبل الانتقال على الارجح الى المرحلة العسكرية، مرحبا بتعيين رئيس وزراء جديد في باماكو.

وقال الامين العام في مؤتمر صحافي ان تعيين ديانغو سيسوكو هو quot;فرصة لاعطاء دفع جديد للعملية السياسيةquot; في البلاد. واوضح quot;يجب ان يجرى حوار ومفاوضات بطريقة جدية، حتى لو انه يتم الاعداد الحثيث لخيارات عسكريةquot;. واضاف quot;في المقام الاول، وقبل كل شيء، يجب اعادة العمل بالدستورquot;.

لكن الامين العام قال quot;يمكن ان تحصل حالات او تستجد اوضاع يصبح معها متعذرًا اجراء حوارquot;. واعرب بان كي مون ايضا عن quot;قلقه للتدخل المستمر للعسكريين في السياسيةquot;، ملمحًا بذلك الى الانقلابيين السابقين الذين يحظون بنفوذ في باماكو.

ويدعو الاتحاد الافريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا الى انتشار سريع لقوة افريقية قوامها ثلاثة الاف رجل لطرد الاسلاميين المسلحين الذين يحتلون وحدهم شمال مالي منذ حزيران/يونيو.

والولايات المتحدة التي اعربت عن شكوك في قدرة الافارقة على القيام بهذه العملية على ما يرام، املت في التوصل الى اتفاق هذا الاسبوع مع فرنسا في الامم المتحدة حول قرار لمجلس الامن يجيز هذه القوة.