نجامينا: افادت مصادر متطابقة الخميس ان قمة لرؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا ستعقد الجمعة في تشاد قمة حول الازمة في افريقيا الوسطى، وستضطلع بدور يتمثل في تقريب وجهات النظر بين المتحاربين.

واعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية رافضا الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس انه quot;تمت الدعوة الى عقد قمة استثنائية لرؤساء دول المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا الجمعة لدراسة الوضع في جمهورية افريقيا الوسطىquot;.

واضاف quot;هناك داخل المجموعة آليات للوقاية وتسوية الازمات في وسط افريقيا، وسيجتمع الرؤساء لتفعيل هذه الالية بهدف ايجاد حل للازمة في افريقيا الوسطىquot;.

وتشاد، الحليف الوفي لرئيس افريقيا الوسطى فرنسوا بوزيزي الذي ساعده في تسلم السلطة في 2003 وتدخل في 2010 في بيرا (شمال افريقيا الوسطى) لطرد المتمردين، ارسلت جنودا الى افريقيا الوسطى من دون ان توضح عددهم. وبحسب مصدر في افريقيا الوسطى، فان الامر يتعلق بquot;نحو عشرين آلية ثقيلة مدرعةquot;.

واكد تحالف المتمردين في افريقيا الوسطى الذي سيطر على عدة مدن في شمال ووسط البلد، الخميس لوكالة فرانس برس على لسان احد ابرز قادته ميشال جوتوديا انه لن ينسحب من مواقعه طالما لم يحصل على quot;حوار صادقquot; مع بانغي.

ويطالب التحالف بquot;احترامquot; اتفاقات السلام المختلفة التي وقعت بين 2007 و2011، والتي تنص خصوصا على عملية نزع اسلحة واعادة دمج المقاتلين السابقين.