سيول: اكدت كوريا الشمالية الجمعة اعتقال مواطن اميركي من دون ان تعطي تفاصيل حول الاتهامات الموجهة اليه، وفق ما افادت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية.

وذكرت الوكالة ان الموقوف باي جون-هو الكوري الاصل بحسب اسمه دخل كوريا الشمالية في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر بصفة سائح وquot;ارتكب جرماquot; ضد البلد مشيرة الى انه quot;اعتقل من جانب المؤسسات المختصةquot;.

وكانت الخارجية الاميركية اعلنت في 11 كانون الاول/ديسمبر ان اميركيا اعتقل في كوريا الشمالية الخاضعة لعقوبات دولية والتي لا تقيم الولايات المتحدة معها علاقات دبلوماسية.

واضافت وكالة الانباء الكورية الشمالية الجمعة ان باي تلقى زيارة موظفين قنصليين في سفارة السويد التي تتولى الحماية القنصلية للاميركيين في كوريا الشمالية.

اما المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند فلم تعط اي تفاصيل حول هوية الاميركي عندما اكدت توقيفه.

ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية عن صحيفة كوكمين ايلبو الكورية الجنوبية ان المخطوف اميركي كوري في الرابعة والاربعين من العمر وهو مسؤول في وكالة سفر.

واضافت الصحافة ان احد السياح الذي كان يسافر معه كان يحمل قرصا صلبا لحاسوب يحتوي على معطيات حساسة كما قالت.

وقد اعتقل اميركيون عدة ثم اطلق سراحهم في السنوات الاخيرة في كوريا الشمالية.

وفي 2010 تمكن الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر من الحصول على اطلاق سراح ايجالون ماهلي غومز الذي حكم عليه بالسجن ثماني سنوات مع الاشغال الشاقة لدخوله بدون اذن الى كوريا الشمالية من الصين.

وقبل عام من ذلك نجح بيل كلينتون في الافراج عن الصحافيتين الاميركيتين لورا لينغ ويونا لي بعد توقيفهما ايضا لعبورهما الحدود من الصين.