يعيش سكانمنطقة الاطلس المتوسط في المغرب ظروفًا قاسية في فصل الشتاء ويضطرون لقطع عشرات الكيلومترات مشياً على الأقدام أو على الحيوانات من أجل التزود بالمؤن والوصول إلى المدارس.

تيمحضيت: صباح كل يوم من أيام الشتاء القارس الذي يضرب منطقة الاطلس المتوسط في المغرب، يرافق سالم ابنه الى المدرسة مشيًا على الأقدام وسط الثلوج، متحديًا كباقي سكان قرى الأطلس المتوسط العزلة الناتجة عن برودة الشتاء ونقص الوسائل.
وعلى بعد كيلومترات من قرية تيمحضيت الأمازيغية (وسط) الواقعة في واحدة من أبرد مناطق المغرب، لم تعد الطريق الصغيرة غير المعبدة والمؤدية الى قبيلة آيت قاسو صالحة لمرور وسائل النقل بسبب الأوحال والثلوج الكثيفة.
ويقول موحى أوعلي، رب أسرة يعيش مع أطفاله في المنطقة، لفرانس برس quot;لا تستطيع الشاحنات الصغيرة والكبيرة الاقتراب من هذه الطريق الموحلة، وانا أستعين بالبغل لقطع عشرات الكيلومترات من أجل التزود بالمؤنquot;.
ويتابع موحى بنبرة متحسرة وهو يتأمل بغاله الثلاثة التي تحمل القمح والأغذية في اتجاه الغابة، quot;الناس مثلنا ليست لديهم حياة هناquot;.
من جانبه، يحاول سعيد سالم جاهدًا، وهو يمسك بيد ابنه البالغ 8 سنوات، أن يشق طريقه وسط الثلج للوصول الى المدرسة، حيث يضطر الى حمله احيانًا ليسارع الخطى.
ويشرح سالم quot;عليّ أن أرافقه الى المدرسة التي تبعد ثلاثة كيلومترات عن البيت، فليس باستطاعته الذهاب وحدهquot;، مطالبًا في الوقت نفسه بحضور أكبر للدولة في المنطقة.
ويضيف سالم قبل متابعة طريقه الى المدرسة برفقة ابنه quot;أننا لا نطلب المستحيل. نريد فقط طريقًا جيدة لفك العزلة عنا. هذا كل ما نطلبهquot;.
ولا تستطيع وسائل النقل العادية بسبب سوء حالة الطرق المنجرفة أو المقطوعة، تزويد الأسواق الأسبوعية لقرى الأطلس المتوسط بما يحتاجه سكانها من سلع ومؤن.
وتثير السلطات المحلية من جانبها موضوع نقص الإمكانات بشكل مبطن،حيث تعتبرها quot;معرقلةquot; لفك العزلة عن ساكنة المنطقة خاصة عندما يسجل ميزان الحرارة أدنى الدرجات في هذه الفترة من الموسم.
ويقول أحد المنتخبين المحليين لفرانس برس مفضلاً عدم ذكر اسمه quot;لا توجد في المنطقة كلها سوى آلة وحيدة لإزاحة الثلوح، وهذا غير كافٍquot;.
ويضيف هذا المنتخب الذي تحدث لفرانس برس عبر الهاتف quot;يجب أن لا ننسى أن ميزانية البلدية محدودة للغاية، ومن دون استراتيجية شاملة للدولة لحل مشكلة البنية التحتية في هذه المناطق الريفية، فإن مشكلة العزلة ستعود الى الواجهة كل فصل شتاءquot;.
ويقول سكان قريتي تيمحضيت وأنفكو في الأطلس الكبير، وهما من الأكثر تضررًا من مشكلة العزلة، إن تساقط الثلوج هذه السنة كان اقوى من العام الماضي.
ولا يظهر من غابات الأرز الشهيرة التي تغطي الجبال وتشكل لوحة طبيعية جميلة، الا القليل، وسط كثافة الثلوج التي دثرت الجبال.
ويعتبر لحسن أوحلي، الناشط في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في المنطقة أن quot;آثار الثلوج ليست كلها سلبية، فهي تتيح ملء الآبار والسدود، لكن مع غياب البنية التحتية اللازمة يعاني السكان من العزلة، خاصة الفقراء منهمquot;.
ويؤكد أوحلي أن quot;الذين يملكون الإمكانات المادية يستعملون الجرار للتزود بالمؤونة، وبالتالي هم أقل عزلة من الآخرين، الذين لا يملكون سوى البغال أو الحمير أو أقدامهمquot;.
وتؤكد فاطمة بوبة التي تعيل أسرتها quot;بفضل هذا الحمار أستطيع التنقل لشراء ما أحتاجه للعيش، ولولاه لما كان بيدي حيلة لمقاومة البرد والثلجquot;.
وتحدثت الصحافة المغربية عن موجة البرد القارس التي تضرب المنطقة، حيث نقلت بناء على شهادات أبناء المنطقة، أنباء عن وفاة أربعة أطفال رضع.
لكن الحكومة من خلال بيان لوزارة الداخلية نفت بشكل قاطع ما تردد عن وجود ضحايا، حيث أكدت الوزارة أنه بفضل quot;الإجراءات المتخذةquot; في عين المكان، quot;تم فك العزلة عن كل الدواوير المحاصرة بالثلوج في وقت قصير جدًاquot;.
واعلن وزير الصحة الحسين الوردي خلال زيارة للمنطقة اطلاق حملة طبية لمساعدة السكان وتوفير وسائل العلاج اللازمة. ومن المتوقع أن يستفيد 2400 شخص من هذه الخطة.