تؤكد معلومات أن رئيس الحكومة السابق سعد الحريري سيتولى رئاسة الحكومة المقبلة، كما تشير معلومات أخرى إلى أن النائب عقاب صقر سيكون الاوفر حظًا لتولي رئاسة مجلس النواب.


بيروت: يرى النائب خالد زهرمان ( المستقبل ) في حديثه لـquot;إيلافquot; أن معلومات عودة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري الى لبنان قد تكون صحيحة، لأن عودته اصبحت قريبة، ولا يمكن تحديد الوقت، ونتمنى أن تتغيّر الظروف الامنية كي نراه مجددًا معنا.

ويضيف زهرمان:quot; يجب أن نعرف الى ماذا ستفضي الانتخابات قبل التأكيد اذا ما كان الحريري سيتولى رئاسة الحكومة الجديدة، وبيد من ستكون الاكثرية، رغم ذلك نعرف أن توجه اللبنانيين نحو أن تكون 14 آذار/مارس الرابحة بالانتخابات، وهذا يعني أن الحريري سيكون رئيسًا للحكومة.

عن الوضع السوري ومدى تأثيره على تولي الحريري رئاسة الحكومة يقول زهرمان:quot; اذا حصلت الانتخابات، ستُحّل الحكومة حتمًا، وستُشكل حكومة جديدة، ونتمنى عدم استعمال السلاح كما حصل عندما اسقطوا الحكومة في العام 2011، واذا سقط النظام السوري، فستخف قبضة السلاح في لبنان ولن تكون كما كانت سابقًا.

ويضيف زهرمان:quot; بعد الذي حصل في سوريا حزب الله اصبح يتمهل قبل القيام بأي خطوة، المعطيات والظروف اختلفت، وايام 7 ايار/مايو والقمصان السود ولّت الى غير رجعة.

عن التسريب بأن النائب عقاب صقر سيتولى رئاسة مجلس النواب في المستقبل يرى زهرمان أن الامر سابق لاوانه، ولكن يبقى الاحتمال واردًا.

ويضيف:quot; كذلك الامر سابق لاوانه الحديث عن ربيع عربي في لبنان في ظل بقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري في سدة الرئاسة لمدة 25 عامًا.

الاكثرية المقبلة بيضة القبان

بدوره تحدث النائب امين وهبي ( المستقبل ) لـquot;إيلافquot; واشار الى أن الحريري اكد اكثر من مرة أنه سيكون بين اللبنانيين، واكد أنه متشوق جدًا ولديه رغبة كبيرة بالعودة الى لبنان، مع وجود التحذير الامني له، ولكن هذا لا يتناقض مع رغبته في أن يكون بين اللبنانيين.

ويؤكد وهبي أن الامر سابق لأوانه التأكيد بأن الحريري سيتولى رئاسة الحكومة المقبلة، يجب تأكيد اجراء الانتخابات في البدء، وتقديري أن رغبتنا استثنائية وصادقة في أن تكون الانتخابات في موعدها وأن يوكل الشعب اللبناني الامانة لمن يريد، بعد اجراء الانتخابات نتحدث عن من سيتولى رئاسة الحكومة، التخوف اليوم من عدم اجراء الانتخابات النيابية بعد سماع تأكيدات الطرف الآخر بأن الانتخابات اذا لم تُجرَ فلا وجود لكارثة أو فراغ دستوري.

عن تأثير انهيار النظام السوري على حظوظ الحريري بترؤس الحكومة يقول وهبي:quot; النظام السوري اذا بقي ممسكًا بعناق الشعب السوري، فهو خطر على اللبنانيين والسوريين بغض النظر عن من سيتولى رئاسة الحكومة، وعندما نتخذ موقفًا مع الشعب السوري، فلا نعني زيادة حظوظ الحريري بترؤس الحكومة، نتخذ هذا الموقف لأن النظام السوري اقترف الكثير من المجازر بحق الشعبين اللبناني والسوري.

ويضيف وهبي:quot; ما حصل في 7 ايار /مايو لم يكن انتفاضة من قبل حزب الله، بل يمكن تسميته بانقلاب وتجوز عليه كل التسميات، ولكن لا يمكن تسميته بانتفاضة، وبالنسبة لنا ليست النقطة الاساس أن يشكل الحريري الحكومة، النقطة الاساس أن نستطيع كلبنانيين وقوى 14 آذار/مارس من خلال الحوار والتعاطي المسؤول أن نُخرج لبنان من هذا المأزق لنُدخله كنف الدستور.

وبرأي وهبي سيقوم حزب الله بكل ما يستطيع لتطويل حالة التزاوج غير المفيدة للبنانيين بين دولة ودويلة وبين سلاحين واحد شرعي وآخر غير شرعي.

عن تسريب معلومة مفادها أن النائب عقاب صقر مرشح لترؤس مجلس النواب في الانتخابات المقبلة، يرى وهبي أنه لا يمكن مناقشة الامور قبل الانتخابات النيابية، وقصة رئاسة الحكومة والنواب يقررها الشعب اللبناني، والامر سابق لاوانه.

ويضيف وهبي لا احمِّل بري مسؤولية بقائه مدة 25 عامًا في رئاسة مجلس النواب، هو حتمًا جزء من تحالف الثامن من آذار/مارس، ولكن المسؤولية الاساسية للحالة التي نعيشها يتحمّلها حزب الله تحديدًا لأنه القوة الاساسية لعملية المنع، ولنعالج قضية السلاح بالحوار بين اللبنانيين، حوار منتج ومسؤول في ظل حكومة تطمئن الجميع وتجهد في ايقاف القتل.