رد رئيس الحكومة السابق سعد الحريري على الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله أوصد كل الابواب بين حزب الله والمستقبل، ورأى البعض أنه أشعل السجال السياسي بين الطرفين.


بيروت: يقول النائب خضر حبيب ( تيار المستقبل ) في حديثه لـquot;إيلافquot; إننا لا ننتظر من رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري أن يرد على أحد كي يعود الى لبنان، إن وضع رجوعه هو أمني بحت لا اكثر ولا اقل، وأي خطابيردفيهالحريري على أي شخصية لبنانية لا يمت بأي صلة الى رجوعه، وتوقيت ذلك شأن يعود اليه، وقد رأينا ما الذي حصل للواء وسام الحسن.

جرت العادة أن يتولى رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع الرد في كل مناسبة على الامين العام لحزب الله، عن التغيير اليوم وغاياته يقول حبيب:quot; دائمًا عندما يكون هناك بيان أو مؤتمر صحافي لنصرالله يتم الرد عليه من قبل كل اطراف قوى 14 آذار/مارس، وليس الامر محصورًا بجهة أو تيار، وقد كان من باب الصدفة أن يرد دائمًا جعجع، بعد انتظار يومين وتفنيد الخطاب، والرد على كل فقرة.

البعض اعتبر أن رد الحريري محاولة لجرّ حزب الله نحو السجال السياسي، يرد حبيب بالقول :quot; أي شخصية سياسية تدلي بمعلومات وبقراءة سياسية مغايرة للواقع، تنتظر ردًا عليها من الطرف الآخر في فحواها السياسي، ورأينا نصرالله يتكلم عن الموضوع المعيشي والامني، وهو من وضع تلك الحكومة ومسؤول عنها، ويجب الا ننتظر من قوى المعارضة أن تسمع ولا ترد.

الوضع المعيشي والامني مسؤولة عنه الحكومة الحالية، وهو، أي نصرالله يشكو همه الى اللبنانيين ويقول بضرورة تأليف لجنة لمعالجة الوضع المعيشي والاقتصادي، والسؤال الى نصرالله:quot; ما هو دور الحكومة، هل نحتاج الى لجنة من خارج مجلس الوزراء لمعالجة الوضع المعيشي، مؤسف أن نصل الى هذه الدرجة من التفكير السياسي والاقتصادي، من أتى بتلك الحكومة؟ نصرالله فعل، ويحاول اليوم أن يبرر مشاكل تلك الحكومة.

المستقبل والقوى السلفية

عن اعتبار البعض أن رد الحريري الأخير يحمل منافسة معينة الى القوى الاسلامية المتشددة بخاصة السلفية منها؟ يجيب حبيب :quot; اليوم نصرالله يقول إنه أوصل رسالة ونصيحة أخوية الى القاعدة، ويدعوها الى التنبه من الفخ في سوريا، فهل يجوز اليوم أن يكون خطاب نصرالله لحماية القاعدة، وهذا يصب بمصلحتها، يريدونهم العيش في مناطق أخرى والقيام باغتيالات وتفجيرات ويحافظون على مواقعهم ومكانتهم، هذا سؤال يطرح ذاته.

الفريق الآخر اعتبر أن رد الحريري هو تمهيد مبطّن للانتخابات النيابية المقبلة؟ يؤكد حبيب:quot; متمسكون بالانتخابات بالفترات الدستورية وبتواريخها، واليوم الكرة بملعب الحكومة الحالية، مطلبنا باستقالة تلك الحكومة، وننسق مع رئيس مجلس النواب نبيه بري في ما يتعلق باللجنة المنبثقة للانتخابات النيابية، مع وجود نقطتين اساسيتين هما التقسيمات الانتخابية والنظام الانتخابي في مشروع القانون المقدم من الحكومة.

هل توافق 8 آذار/مارس على مشروع معين معنا بالطرح الذي قدمه زميلنا النائب مروان حمادة، اذا حقيقة لديهم نوايا صافية ويريدون أن تجري الانتخابات، قدمنا ما لدينا عبر النائب مروان حمادة، وعلى الفريق الآخر الموافقة عليه من خلال اجتماعات، حيث يطرح اليوم موضوع احد الفنادق للاجتماع، ويضيف:quot; لسنا متمسكين بقانون الستين، لدينا مشروعنا مع حلفائنا بقوى 14 آذار/مارس، أي الخمسون دائرة.

هل خطاب الحريري اليوم يعني أن العلاقات بين حزب الله وتيار المستقبل مقفلة ومغلقة الى غير رجعة؟ يجيب حبيب:quot; لسنا من اقفل الباب مع حزب الله، وسحبنا يدنا من يد الفريق الآخر في فتح صفحة جديدة معه، نحن اول من طالبنا بذلك، وفي المقابل كان هناك سيف من قبل الفريق الآخر لقطع اليد الممدودة.