الكويت:أظهرت نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت أمس حدوث تغيير في تركيبة مجلس الامة للفصل التشريعي ال14 بلغ متوسطا نسبته 52 في المئة وتفاوتت تلك النسبة بين الدوائر الانتخابية الخمس. وحظيت الدوائر الأولى والثالثة والخامسة بنسبة تغيير هي الأعلى وبلغت 60 في المئة لكل منها حيث اعيد انتخاب اربعة نواب عن كل دائرة على حدة من أصل عشرة كانوا في المجلس التشريعي السابق.

وحظيت الدائرتان الثانية والرابعة بنسبة تغيير بلغت 40 في المئة بعد اعادة انتخاب ستة نواب عن كل دائرة من أصل عشرة كانوا في المجلس السابق.

وشهد المجلس الحالي عودة عدد من النواب الذين مثلوا الأمة في فصول تشريعية سابقة وهم محمد حسن الكندري واحمد حاجي لاري عن الدائرة الأولى ومحمد جاسم الصقر وعبداللطيف عبدالوهاب العميري عن الدائرة الثانية ومحمد خليفة الخليفة ومحمد سليمان الهطلاني عن الدائرة الرابعة وعبدالله حشر البرغش عن الدائرة الخامسة اضافة الى وزير سابق هو علي فهد الراشد فيما لم تفز بالمقعد النيابي أي من النساء المرشحات.

وفاز لأول مرة بعضوية المجلس كل من اسامة عيسى الشاهين وعبدالحميد عباس دشتي وعادل جاسم الدمخي وعبدالله محمد الطريجي عن الدائرة الأولى ورياض احمد العدساني وحمد محمد المطر عن الدائرة الثانية وفيصل صالح اليحيى ومحمد حسين الدلال وشايع عبدالرحمن الشايع ونبيل نوري الفضل ومحمد سالم الجويهل وعمار محمد العجمي عن الدائرة الثالثة وعبيد محمد المطيري واسامة احمد مناور عن الدائرة الرابعة وبدر زايد العازمي واحمد عبدالله العازمي ونايف عبدالعزيز العجمي وخالد شخير المطيري ومناور ذياب العازمي عن الدائرة الخامسة.

ويضم المجلس الحالي 13 نائبا من حملة الدكتوراه و سبعة نواب من حملة شهادة الماجستير و22 نائبا من حملة الشهادة الجامعية وأربعة نواب من حملة الدبلوم واربعة نواب من حملة الشهادة الثانوية وما دونها.

ويتخصص في العلوم السياسية والاقتصاد والتجارة وادارة الاعمال 12 نائبا فيما يتخصص في الحقوق والدراسات القانونية عشرة نواب وفي العلوم الاسلامية والشريعة والفقة والفكر الاسلامي سبعة نواب.

ويضم المجلس كذلك اربعة نواب من حملة الشهادات في الهندسة وثلاثة نواب من حملة الشهادات في الادارة الامنية والعلوم العسكرية وعدد متفرق من النواب من حملة الشهادات في الطب والتاريخ والتربية والاداب والكيمياء والطيران والفنون المسرحية والجغرافيا.