واشنطن: اتهم ضابط اميركي في ختام مهمة لمدة عام في افغانستان الجيش الاميركي بتقديم صورة غير واقعية للتقدم الذي حققه التحالف الدولي في هذا البلد وباخفاء تقصير الحكومة الافغانية.

وكتب الكولونيل دنييل ديفيس مقالا في صحيفة القوات المسلحة الاميركية بعنوان quot;حقيقة، اكاذيب في افغانستان: كيف خدعنا القادة العسكريونquot;.

وقال quot;ما رأيته لا يشبه ابدا الوضع على الارض الذي تصفه البيانات الرسمية للقادة العسكريين الاميركيينquot;. واضاف quot;على العكس، لاحظت عدم وجود نجاح عمليا في جميع المستوياتquot;.

واوضح ان المسؤولين المحليين في الحكومة الافغانية لا يقومون بمهمتهم لدى الشعب كما ان القوات الافغانية تمتنع عن محاربة التمرد وحتى تتحرك بالتواطوء مع طالبان.

وغالبا ما يردد تعليقاته وتهكماته جنود التحالف حيال الجيش والشرطة الافغانية.

وتساءل الكولونيل ديفيس quot;كم من الاشخاص يجب ان يموتوا لمهمة لم تحقق نجاحا وهي مغلفة ببيانات تفاؤليةquot;.

واعرب عن تشاؤمه لاعضاء الكونغرس وبعث بنسخة من مقاله للبنتاغون، حسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

وبخروجه هكذا عن الانضباط العسكري، يتوقع الضابط ان يتعرض للانتقام وحتى انهاء حياته العسكرية، حسب ما اشارت الصحيفة التي قال لها انه quot;سيتعرض للعقوبةquot;.

وردا على سؤال للصحافيين، لم يتحدث المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل عن عقوبات محتملة موضحا ان الكولونيل ديفيس quot;له بكل وضوح الحق بالتعبير عن رأيهquot;.

واكد ان تقييم البنتاغون للوضع في افغانستان هو موضع quot;تحليل دقيقquot; استنادا الى مصادر متعددة ولا يرتكز على رأي رجل واحد.