القدس: دعا مسؤول في الامم المتحدة اسرائيل الجمعة الى quot;بذل كل ما بوسعها للحفاظ على صحةquot; قيادي فلسطيني في حركة الجهاد الاسلامي مضرب عن الطعام في السجن منذ 55 يوما.

وجاء في بيان صادر عن منسق الامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط روبرت سيري ان الاخير quot;يتابع بقلق المعلومات عن تردي صحة فلسطيني معتقل اداريا ومضرب عن الطعامquot; دون ان ياتي البيان على ذكر اسم المعتقل.

واضاف ان سيري quot;يدعو الحكومة الاسرائيلية الى بذل كل ما في وسعها للحفاظ على صحة السجين وتسوية وضعه مع احترام كل واجباتها القانونية التي ينص عليها القانون الدوليquot;.

واوضح البيان ان مكتب المنسق quot;يتابع بعض القضايا المتعلقة بالسجناء وخاصة الطعن في الاعتقال الاداري الذي لا ينبغي اللجؤ اليه سوى في ظروف استثنائية ولاقصر فترة ممكنة وبدون المساس بالحقوق المكفولة للسجناءquot;.

وينفذ خضر عدنان المعتقل اداريا بدون اتهام اضرابا عن الطعام منذ 18 كانون الاول/ديسمبر الماضي. وقد نقل مؤخرا الى مراكز طبية مختلفة. وكان الجيش الاسرائيلي اعتقله بالقرب من جنين، شمال الضفة الغربية، حيث كان المتحدث باسم الجهاد الاسلامي.

وتظاهر نحو 150 شخصا الجمعة تضامنا مع خضر عدنان امام مقر اللجنة الدولية للصليب الاحمر في غزة اضافة الى 50 شخصا امام مقر اللجنة في القدس الشرقية. واستنادا الى القانون الاسرائيلي الموروث عن الانتداب البريطاني يمكن ابقاء المشتبه فيه قيد الاعتقال الاداري دون اتهام لمدة يمكن ان تصل الى ستة اشهر مع امكانية تجديد هذا الاعتقال الاداري الى ما لا نهاية.