دمشق: انتقدت الصحف السورية الاثنين بشدة القرارات التي تبنتها الجامعة العربية مساء امس معتبرة انها مليئة quot;بالمغالطاتquot; وquot;تعكس تهورا لحد الحماقةquot;.

وكتبت صحيفة تشرين الحكومية ان quot;اجتماعات القاهرة اكدت ان الخليجيين الذين تعهدوا باسقاط سوريا يتخبطون في نتائج تعهداتهم الخيالية (...) وتصوروا انها يمكن ان تعطي نتائج سريعة، لما تلقاه من دعم غربي اسرائيلي ولما رصد لها من أموال النفطquot;.

واضافت انهم quot;تخبطوا في القاهرة امس وقبل امس، وتخبطوا كذلك في نيويورك وسيتخبطون كل يوم وفي كل مكان لانهم دعاة باطل (...) لا لشيء سوى لان سوريا عرتهم وكشفت صغر قدهم وقدرهمquot;.

من جهتها، رأت صحيفة الثورة الرسمية ان جلسة الجامعة العربية الاخيرة تمثل quot;الفجيعة العربية في اقصاها (...) والصفاقة السياسية والاخلاقية في دونيتها حتى بدت بازار سباق في التآمر والخيانة ومناظرة في العهر السياسيquot;.

واضافت ان quot;غيهم دفعهم لمزيد من الانزلاق في الخطيئة لمزيد من التهور لحد الحماقة وصولا الى ما لا يمكن السكوت عنه (...) في لغة مقامرة ومغامرة ومفردة وضيعة وصفاقة سياسية غير معهودةquot;.

وتابعت ان قرارات الجامعة quot;لا تحتمل التفنيد لانها تفند ذاتها بكل ما فيها من مغالطات (...) اذ انه بعد الخروج عن الميثاق لم يبق هناك من مبدأ يمكن لها ان تلتزم به ولا سقف قد تستهدي اليهquot;. من جهتها، اعتبرت صحيفة الوطن المقربة من السلطة ان quot;لا جديد عند العرب سوى استدعائهم لقوات خارجية لاحتلال سورياquot;.

وكتبت ان قطر quot;اصيب حكامها بجنون العظمة ووعدوا بانفاق مئة مليار دولار لاسقاط النظام في سوريا وفعلوا وها هم يجددون استعدادهم لانفاق مئة مليار اضافية على امل ان يتمكنوا من زعزعة صمود السوريينquot;.

اما صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب الحاكم في سوريا، فقالت ان اجتماع امس quot;لم يكن يوما لقرارات الجامعة بقدر ما كان يوما لتوصيات ناد خليجي حصري يعيش محنة تحولات داخلية واقليمية تهدد باقتلاع كل العروشquot;.

وعزت quot;فشلquot; الجامعة الى ان quot;خلاصات امينها العام على شاكلة خلاصات واستنتاجات موظف تعيس بذاكرة ضعيفة وحضور باهت اسمه نبيل العربي، يرتكب اخطاء تقنية فاضحة ويضيع بين الارقامquot;.

واشارت الى انه quot;حين يطلب فانما يطلب +التحرك في جميع الاتجاهات+ وكأنه فاقد لاية بوصلة بعد ان فقد كل انتماء وتخلى عن كل ضميرquot;. وقالت الصحيفة quot;وداعا للاستعراض وليسدل الستار على مسرحية الدمى ونصاف الرجالquot;.

وقررت الجامعة العربية انهاء مهمة بعثة المراقبين العرب ودعوة مجلس الامن الى تشكيل قوات مشتركة من الجامعة العربية والامم المتحدةللاشراف على تنفيذ وقف اطلاق النار في سوريا. كما قررت دعم المعارضة ووقف جميع اشكال التعاون الدبلوماسي وسريان اجراءات المقاطعة الاقتصادية.