القدس: قامت السلطات الاسرائيلية الثلاثاء بازالة ثلاث مبان تشكل بؤرة استيطانية عشوائية قرب مدينة رام الله في الضفة الغربية بحسب ما اعلن متحدث باسم الادارة المدنية. وتم هدم بؤرة عوز صهيون الاستيطانية من قبل الادارة المدنية التابعة للجيش الاسرائيلي والتي تدير شؤون الضفة الغربية المحتلة.

وقال غاي انبار المتحدث باسم الادارة المدنية ان الادارة هدمت قبل ثلاثة اسابيع مبان غير قانونية في المكان نفسه. واوضح انبار ان عملية الثلاثاء كانت quot;تصرفا متكررا لهدم المبان غير القانونيةquot;موضحا انه وقعت اشتباكات خفيفة بينما اعلنت الشرطة انه لم يتم اعتقال اي احد.

وتعتبر اسرائيل المستوطنات المقامة على اراض فلسطينية دون موافقة حكومية غير شرعية وتقوم بازالتها وفي الغالب تكون هذه البؤر مكونة من عدد صغير من المقطورات. ولا يعترف المجتمع الدولي بالمستوطنات المقاومة على الاراضي المحتلة منذ العام 1967 التي بنيت بمعارضة او بموافقة الحكومة الاسرائيلية.

وبالاضافة الى ذلك، ما زالت الحكومة الاسرائيلية تبحث عن حل في قضية اخلاء بؤرة ميغرون الاستيطانية العشوائية اكبر واقدم بؤرة استيطانية في الضفة الغربية مع اقتراب الموعد النهائي الذي حددته المحكمة العليا الاسرائيلية لازالتها في نهاية اذار/مارس المقبل.

واقترحت اسرائيل الاحد اتفاق تسوية يسمح للمستوطنين بالبقاء في بيوتهم المبنية على اراض فلسطينية خاصة بينما يتم بناء منازل اخرى جديدة في مكان قريب من الموقع الحالي ولكنه خاضع للسيطرة الاسرائيلية الكاملة.

وما زالت الجهود تبذل من اجل تمديد الموعد النهائي لاخلاء البؤرة. وفي حال وافق المستوطنون على الاقتراح ستوافق عليه المحكمة العليا. واكد انبار الثلاثاء انه حتى الان لا يوجد اي اتفاق حول ميغرون الا انه اشار الى quot;احراز تقدمquot; في المشكلة.