موسكو: أعلن مسؤول روسي كبير ان صادرات روسيا التي تعد من اكبر الدول المصدرة للاسلحة في العالم، من المعدات العسكرية بلغت 13,2 مليار دولار خلال 2011، في حصيلة قياسية رغم خسارتها سوق بعض الدول العربية ومنافسة الصين.

واوضح ميخائيل ديمترييف مدير الجهاز الفدرالي للتعاون العسكري والتقني لصحيفة فيدوموستي الخميس ان 25 بالمئة من الصادرات ارسلت الى الهند و15 بالمئة الى الجزائر و10 بالمئة الى فيتنام وهي زبائن تقليدية لروسيا.

من جهتها اعلنت الشركة الوطنية المكلفة تصدير الاسلحة روسوبورونكسبورت ان تلك الصادرات خلال 2011 بلغت 10,7 مليار دولار، والمليارين ونصف المتبقيين حصلت عليها 22 شركة لا علاقة لها بروسوبورونكسبورت.

وقال دميترييف ان روسيا تنوي خلال 2012 تصدير اسلحة بنحو 13,5 مليار دولار، موضحا انها باعت خلال 2010 ما قيمته 10,4 مليار دولار. وقدر مسؤولون في الدفاع السنة الماضية باربعة مليار دولار الخسارة الناجمة عن تغيير انظمة بعدم الغربيين بينما كانت موسكو تتعاون مع نظام معمر القذافي.

وقال ديمترييف ان روسيا عوضت خساراتها في العالم العربي باستئناف صادراتها الى بعض الدول الاوروبية مثل الجمهورية التشيكية وعدد من دول اميركا اللاتينية وجنوب شرق اسيا.