القاهرة: تظاهر مئات من مصريين وسوريين الجمعة امام مقر السفارة السورية في القاهرة احتجاجا على الاحداث الدامية التي تشهدها سوريا منذ 11 شهرا، مطالبين بطرد السفير السوري من العاصمة المصرية. وحمل المتظاهرون الاعلام السورية ويافطات كتب على احداها quot;انا نازل اطرد السفير السوري من بلديquot; فيما كتب على اخرى quot;يا بشار يا خسيس دم السنة مش رخيصquot;.

وردد المشاركون في التظاهرة، التي دعا اليها عدد من شيوخ الجماعات السلفية الى جانب الجالية السورية المعارضة لنظام الرئيس السوري بشار الاسد، هتافات تقول احداها quot;الشعب يريد طرد السفير، صح النوم النهاردة اخر يومquot;.

وفي ذات السياق طالب حزب الحرية والعدالة، المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين، ابرز القوى السياسية في مصر، في بيان صحفي بquot;اتخاذ قرار فوري بطرد السفير السوري من القاهرة وسحب السفير المصري من دمشق وقطع كل العلاقات مع النظام السوري الدمويquot;.

كما دعا الى quot;الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي باعتباره ممثلا شرعيا للشعب السوري وتقديم الحكومة المصرية كل الدعم لهذا المجلس عربيا وإقليميا ودوليا من أجل التصدي لهذه المجازرquot;. وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس موجة احتجاجات غير مسبوقة ضد نظام الاسد ادت الى اندلاع احداث عنف دامية اسفرت عن مقتل حوالي ستة الاف شخص على الاقل.

وفي محاولة لاحتواء موجة العنف هذه انعقدت الجامعة العربية في القاهرة الاحد الماضي لبحث الازمة السورية.

وقررت الجامعة في ختام اجتماعها الوزاري التوجه مجددا الى مجلس الامن ودعوته الى اصدار قرار بتشكيل quot;قوات حفظ سلام عربية اممية مشتركةquot; ترسل الى سوريا، كما قررت تقديم الدعم quot;السياسي والماديquot; للمعارضة السورية.

وسارعت سوريا في حينها لاعلان رفضها لهذه القرارات quot;جملة وتفصيلاquot;، واعتبرت انها quot;غير معنيةquot; باي قرار يصدر بغيابها. وحذر وزير الخارجية المصري محمد عمرو الاربعاء من quot;العواقب الوخيمة لانفجارquot; الوضع في سوريا، مطالبا بتطبيق خطة العمل العربية في سبيل احتواء ذلك.