ستراسبورغ:تظاهر الاف الاكراد السبت في فرنسا مطالبين بالافراج عن زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلان المعتقل في تركيا منذ 1999.
وقدرت الشرطة عدد المتظاهرين quot;بما بين 9500 وعشرة الافquot; قرب محطة قطارات ستراسبورغ (شمال شرق) لدى انطلاق التظاهرة التي سار المشاركون فيها كيلومترات عدة قبل ان يتجمعوا بعد الظهر في حي بجنوب المدينة.

وقال المنظمون ان آخرين سينضمون الى التظاهرة آملين ان يصل العدد الاجمالي الى quot;ثلاثين الف شخصquot; من كل انحاء اوروبا وخصوصا فرنسا والمانيا.
وتنظم هذه التظاهرة سنويا في ستراسبورغ، مقر العديد من المؤسسات الاوروبية، احياء لذكرى اعتقال اوجلان في شباط/فبراير 1999 الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة.

وكتب على لافتات عدة رفعها المتظاهرون بالانكليزية والفرنسية والالمانية quot;حرية اوجلان هي حرية الشعب الكرديquot; وquot;السلام في كردستانquot;.
وقال ايوب دوروس ممثل حزب السلام والديموقراطية التركي الموالي للاكراد في اوروبا لفرانس برس quot;ينبغي الافراج عن اوجلان، انه شخصية لا بد منها اذا ارادوا التوصل الى السلامquot;.

واضاف ان quot;وضع الاكراد في تركيا يتدهور، الاعتقالات تتكثف وعلى اوروبا الا تسمح بذلكquot;.
واعتبرت يورتسيفير تيكينر التي تمثل اتحاد الجمعيات الكردية في اوروبا ان هذا التحرك يشكل quot;نداء الى المجتمع الدولي وخصوصا الى الدول الاوروبيةquot;.

وكان نحو مئتي ناشط كردي تظاهروا الخميس امام مقر البرلمان الاوروبي.
وتصاعدت المواجهات بين الجيش التركي والمتمردين الاكراد في الاشهر الاخيرة. وادى النزاع الكردي الى عشرات الاف القتلى منذ بدء التمرد العام 1984.