واشنطن: اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما اجرى اليوم الاثنين محادثة هاتفية مع نظيره الافغاني حميد كرزاي تناولت عملية المصالحة التي يقودها الافغان وذلك في اعقاب قمة بين زعماء كل من باكستان وايران وافغانستان.

كما جاءت المحادثة الهاتفية بعد تاكيد كرزاي في مقابلة مع صحيفة الاسبوع الماضي بان حكومته مشاركة في المحادثات مع طالبان سواء بوجود او بدون وجود الاميركيين.

واوضح بيان للرئاسة الاميركية ان الزعيمين quot;تحدثا عن الدعم الاقليمي لعملية المصالحة التي يقودها الافغان، والقمة الثلاثية بين افغانستان وباكستان وايران التي انعقدت الاسبوع الماضي في اسلام اباد ومواضيع استراتيجية اخرى تهم البلدينquot;.

وقال البيان ان الرئيسين quot;اتفقا على اجراء مزيد من المحادثات قريبا لكي يظلا على توافق تام مع مواصلة البلدين لجهودهما لتحقيق اهداف مشتركة والعمل على ابرام شراكة طويلة المدىquot;.

وكان كرزاي اجتمع يوم الجمعة في اسلام اباد مع كل من الرئيس الباكستاني اصف علي زرداري والايراني محمود احمدي نجاد في اطار جهود للحصول على دعم اقليمي لحل يتم التوصل اليه عن طريق التفاوض للحرب المستمرة في افغانستان منذ عشر سنوات.

وتتسم العلاقات بين كابول واسلام اباد بانعدام الثقة، الا ان الجانبين قاما بمبادرات باتجاه المصالحة بهدف تسهيل المحادثات مع حركة طالبان التي يعتقد ان لباكستان تاثير عليها.