عمّان: قال رئيس الوزراء الأردني عون الخصاونة في مقابلة صحافية نشرت الثلاثاء إن بلاده quot;على اتصال مع منظمات دوليةquot; وذلك تحسبًا لتدفق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين إلى المملكة.

وقال الخصاونة لصحيفة quot;الغدquot; اليومية المستقلة، ردا على سؤال حول جاهزية المملكة ازاء توقعات وتحذيرات من امكانية تدفق اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين الى الاردن جراء تدهور الاوضاع السياسية والامنية هناك، quot;نحن حقيقة على اتصال مع منظمات دوليةquot;.

واضاف ان quot;كل دولة يجب ان تكون لديها جاهزية لمثل هذه الظروف، ويجب ان نكون مستعدين للأسوأquot;. وتابع الخصاونة quot;لدينا تجارب مريرة في هذا الإطار، وتعاملنا سابقًا مع مآس وكوارث حدثت في المنطقةquot;.

وسبق أن شهد الأردن بعد غزو العراق، الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003، تدفق عراقيين قدر عددهم بحوالى 700 الف شخص، الا ان هذا العدد انخفض بشكل كبير بعد عودة الكثيرين الى العراق، وحصول آخرين على اللجوء في بلد ثالث.

ولا توجد أرقام رسمية حول أعداد اللاجئين السوريين في الأردن، لكن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ذكر خلال زيارته للأردن في 31 كانون الثاني/يناير الماضي أن عدد اللاجئين السوريين في المملكة يبلغ حوالى 2500 شخصًا.

ولا يعكس هذا الرقم جميع أعداد السوريين الذين عبروا الحدود، سواء بطرق مشروعة أو غير مشروعة، إذ إن البعض لا يسجلون أسماءهم لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ويعتزم الأردن فتح أول مخيم لاستقبال اللاجئين السوريين قريبًا في منطقة رباع السرحان في محافظة المفرق (70 كلم شمال عمّان) بالقرب من الحدود مع سوريا.