قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: اطلقت قوات الامن السورية النار السبت على جموع احتشدت للمشاركة في تشييع جنازة متظاهرين قتلوا الجمعة في حي المزة في دمشق، ما اسفر عن سقوط قتيل واصابة آخرين بجروح، في حين قتل اربعة اخرون في مناطق سورية متفرقة.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان متظاهرًا قتل، واصيب عدد آخر بجروح في حي المزة الاستراتيجي الواقع في وسط غرب العاصمة السورية.

وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان quot;التشييع تحول الى تظاهرة في المزة. هذا التجمع هو الاكبر في دمشق، والاقرب من المقار الامنية وساحة الامويينquot; في وسط العاصمة.

وقال محمد شامي المتحدث باسم الناشطين في محافظة العاصمة لفرانس برس quot;انها المرة الاولى التي تجري فيها تظاهرات بهذا الحجم في وسط دمشقquot;، مضيفًا ان التشييع quot;جمع 15 الف شخصquot; رغم تهديد أجهزة الأمن والثلوج التي تساقطت السبت على العاصمة السورية. ويضم حي المزة المطل على القصر الرئاسي العديد من السفارات والمباني الحكومية والاجهزة الامنية وكذلك بعض مقار الصحف الرسمية. واضاف المرصد ان حملة دهم واعتقالات جرت السبت في الحي.

وكان شامي قال لفرانس برس قبل ذلك ان quot;قوات الاسد تطلق النار على المشاركين في التشييع وتطلق الغاز المسيل للدموع لتفريقهمquot;، متحدثا عن quot;اطلاق نار غزيرquot;. واضاف quot;بعد اطلاق النار اختبأ الناس حيثما استطاعواquot;. واوضح ان quot;التلفزيون الرسمي لم يغط الوقائع التي كانت تجري على بعد بضعة خطواتquot; من مقره.

وكانت تظاهرات غير مسبوقة هزت الجمعة حي المزة قبل ان تقمعها قوات الامن، ما اسفر عن سقوط اربعة قتلى على الاقل، بينهم فتيان في الحادية عشرة والثالثة عشرة بحسب المرصد.

وقال شامي ان quot;النظام فوجئ على الارجح برؤية هذا العدد من الناس في المزة. من قبل لم يكن الناس يجرؤون على النزول (الى الشارع) لكن اليوم انهم يجرؤون وسيجرؤون اكثرquot;.

من جهة ثانية اوضح المرصد ان اربعة اشخاص اخرين قتلوا برصاص قوات الامن السورية في مناطق سورية مختلفة. وقال المرصد ان quot;مواطنا من بلدة طيبة الإمام في ريف حماه يبلغ من العمر 43 عاما استشهد اثر اطلاق الرصاص فجر السبت من قبل حاجز امني عسكري على طريق بلدة طيبة الامام - صورانquot;.

وفي بلدة انخل في محافظة درعا quot;استشهد مواطن اثر اطلاق رصاص في القرى الشرقية للمحافظة من قبل القوات السوريةquot;، كما quot;استشهدت فتاة برصاص قناصة في حي كرم الزيتون في مدينة حمص، وسقط شهيد اخر في بلدة احسم في جبل الزاوية في محافظة ادلب برصاص القوات السورية خلال حملة مداهمات كانت تقوم بهاquot;، حسب ما نقل المرصد.

كما اعلن المرصد ان quot;السلطات السورية سلمت جثامين ثلاثة مجندين الى اهلهم في محافظتي درعا ودير الزورquot;، موضحا ايضا ان حي باب عمرو في حمص يتعرض للقصف.

وفي محافظة دير الزور في اقصى شرق سوريا quot;نفذت قوات الامن السورية صباح السبت حملة مداهمات واعتقالات في مدينة القورية وبلدة الطيانة اسفرت عن اعتقال اكثر من 40 شخصا من القورية ونحو 16 من الطيانةquot;.