آثار الدمار في حي بابا عمرو

لليوم الثاني عشر على التوالي، تقوم القوات السورية بقصف حي بابا عمرو في حمص فيما يتأزم الوضع الانساني في هذه المدينة. وذكرت مصادر في الجامعة العربية أن تسليح المعارضة السورية بات الآن خياراً رسمياً بعد قرار المجلس الوزاري الذي نص على توفير كل وسائل الدعم السياسي والمادي للمعارضة.


دمشق: ذكرت مصادر دبلوماسية في الجامعة العربية أن تسليح المعارضة السورية بات الآن خياراً رسمياً بعد القرار الاخير للمجلس الوزاري الذي نص على quot;توفير كل وسائل الدعم السياسي والماديquot; للمعارضة. واعتبرت المصادر ان هذا النص يتيح إرسال السلاح.

ونقلت وكالة quot;رويترزquot; عن دبلوماسي عربي في القاهرة قوله quot;سندعم المعارضة مالياً ودبلوماسياً في البداية ولكن اذا استمر النظام في القتل فيجب مساعدة المدنيين على حماية انفسهم. والقرار يتيح للدول العربية كل الخيارات لحماية الشعب السوريquot;.

وفي نيويورك، اعلن دبلوماسيون ان الجمعية العامة للامم المتحدة ستصوت الخميس بعد الظهر (20:00 ت غ) على مشروع قرار يدين القمع في سوريا بعد ايام من فشل تمرير مشروع مماثل في مجلس الامن الدولي.

وأعدت قطر والسعودية مشروع قرار تم توزيعه الثلاثاء على الدول الاعضاء للتصويت عليه. ويرى الدبلوماسيون أن تبني القرار مضمون وان اهميته ستكون رمزية. واتهمت دمشق مفوضية حقوق الانسان نافي بيلاي بانها تحولت quot;الى اداة بيد بعض الدول التي تستهدف سوريا وتتجاهل الجرائم الارهابية التي تقترفها المجموعات المسلحةquot;.

ميدانياً، قتل 24 شخصا في اعمال عنف في مدن سورية بينهم عشرون شخصا خلال اشتباكات تجري بين الجيش ومجموعة منشقة عنه منذ الثلاثاء في ريف حلب ثاني المدن السورية، كما ذكر الاربعاء المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال المرصد في بيان ان quot;الاشتباكات استمرت بين الجيش ومجموعة منشقة لليوم الثاني على التوالي في بلدة الاتاربquot; في ريف حلب.

واضاف بيان المرصد ان quot;عدد الشهداء المدنيين الذين سقطوا خلال الاربع وعشرين ساعة الماضية ارتفع الى تسعة كما سقط اربعة منشقين، وسبعة جنود بينهم (ضابطان برتبة) عقيد وملازم اولquot;.
واشار المرصد الى ان الاشتباكات لا تزال مستمرة حتى الآن، موضحا ان اصوات الرصاص الكثيف كانت تسمع قبل قليل (7,30 تغ) قرب قسم الشرطة في البلدةquot;.

وكان المرصد افاد في حصيلة سابقة الثلاثاء ان الاشتباكات بين الجيش ومجموعة منشقة في بلدة الاتارب اسفرت عن مقتل ثلاثة مدنيين.
وفي ريف ادلب (شمال غرب)، اضاف المرصد quot;قتل ثلاثة مواطنين في مدينة جسر الشغور اثر انفجار عبوة ناسفة فيما تعرضت مدينة سراقب لإطلاق نار من رشاشات ثقيلةquot;.

كما سمعت اصوات انفجارات واطلاق رصاص في مدينة ادلب.
وفي ريف درعا (جنوب)، قتلت طالبة اثر اصابتها باطلاق رصاص قرب قرية النعيمة التي تنفذ فيها القوات العسكرية حملة مداهمات واعتقالات بحثا عن مطلوبين من السلطات، بحسب المرصد.

واشار المرصد الى ان قوات عسكرية تحاصر منذ الصباح نحو ثلاثين منشقا في وادي بلدة سحم الجولان وتقوم الان برمي القنابل باتجاه الوادي، ولفت الى سقوط جرحى في صفوف المنشقين.
وفي حماة (وسط) اكد المرصد في بيان منفصل ان quot;قوات عسكرية اقتحمت صباح اليوم (الاربعاء) مدينة حماةquot;.

واشار الى ان quot;اصوات الانفجارات سمعت بشكل كبير في احياء الحميدية والاربعين ومشاع الاربعينquot; لافتا الى انقطاع الاتصالات الارضية والخليوية وخدمة الانترنت.
وفي حمص، معقل الحركة الاحتجاجية ضد النظام، اشار المرصد الى عدة انفجارات هزت حي كرم الزيتون كما تسببت بسحب الدخان الاسود الناجمة عن انفجار خط النفط في حالة اختناق في حي بابا عمروquot;.

وكان ناشطون ذكروا في وقت سابق الاربعاء ان القوات السورية قامت بقصف انبوب للنفط في حمص فيما اتهم مصدر رسمي سوري quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; بتفجير الانبوب الذي يمد دمشق والمنطقة الجنوبية بالمازوت.
وفي دمشق، اقتحمت قوات امنية تضم ناقلات جند مدرعة صباح الاربعاء حي برزة ونصبت الحواجز في الشوارع وبدأت تنفيذ حملة مداهمات واعتقالات، حسب المصدر نفسه.

كما نفذت القوات السورية حملة مداهمات واعتقالات منذ فجر اليوم في بلدة العشارة التابعة لريف دير الزور (شرق) اسفرت عن اعتقال 16 مواطنا، بحسب المرصد.
وفي ريف دمشق، قال المرصد ان شابا توفي في بلدة حرستا متأثرا بجروح اصيب بها مساء امس اثر انفجار قنبلة داخل سيارته بعد مروره من حاجز امني.

وتابع ان ناشطين من البلدة اتهموا عناصر الحاجز بوضع القنبلة داخل السيارة.

هذا واعلنت دمشق رفضها القاطع quot;لادعاءاتquot; مفوضية حقوق الانسان حول وقوع quot;جرائم ضد الانسانيةquot; في سوريا.

وقالت بيلاي في كلمتها امام الجمعية العامة للامم المتحدة الاثنين ان quot;طبيعة التجاوزات التي ارتكبتها القوات السورية ومدى هذه التجاوزات يدلان على ان جرائم ضد الانسانية قد ارتكبت على الارجح منذ اذار/مارس 2011quot;. واعلنت بيلاي الاثنين ان اكثر من 300 شخص قتلوا في مدينة حمص في quot;القصف العشوائيquot; للقوات السورية خلال الايام العشرة الماضية.

يأتي ذلك فيما لا يزال المجتمع الدولي منقسما حول إرسال قوات حفظ سلام الى سوريا على الرغم من ادانته أعمال العنف في هذا البلد الذي يشهد حركة احتجاجية غير مسبوقة منذ منتصف اذار/مارس.

وانضمت فرنسا الثلاثاء الى شركائها في الامم المتحدة لدراسة اقتراح الجامعة العربية بارسال قوة سلام الى سوريا، بعد ان استبعدت الاثنين quot;اي تدخل ذي طابع عسكري خارجيquot; في هذا البلد. وفيما طالبت موسكو بوقف لاطلاق النار، قالت واشنطن ان ارسال قوات سلام امر معقد في غياب وقف اطلاق النار.

ويطالب النص الحكومة السورية بانهاء هجماتها على المدنيين ويدعم جهود الجامعة العربية لتأمين انتقال ديمقراطي للسلطة في سوريا ويوصي بتعيين مبعوث خاص للامم المتحدة الى سوريا.

وقال دبلوماسي quot;سنرى ان كان هذا النص يجمع اكثر او اقل من الاصوات الـ133 (من اصل 193 دولة اعضاء) التي حصل عليها القرار الاولquot; الذي تبنته الجمعية في 19 كانون الاول/ديسمبر 2011 تنديدا بانتهاك حقوق الانسان في سوريا. وتابع quot;سيكون مقياس نجاح لكن المضمون هذه المرة مسيسا اكثرquot;.

والتقى المبعوث الصيني لي هواشين الثلاثاء الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي، في حين اكد رئيس الوزراء الصيني ون جياباو من جانبه ان بكين لا تحمي quot;اي طرف، بما في ذلك الحكومةquot; السورية.

واعلنت المتحدثة باسم المجلس الوطني السوري بسمة قضماني ان المجلس المعارض سيجتمع الاربعاء في الدوحة لاختيار رئيس جديد له او التمديد لرئيسه الحالي برهان غليون. وعدا عن فكرة تشكيل قوة مشتركة مع الامم المتحدة، طرحت الجامعة العربية توفير الدعم السياسي والمادي للمعارضة السورية.