الناشط السوري لؤي حسين

أطلق الناشط السوري لؤي حسين تيار بناء الدولة السياسي المعارض في أيلول بمشاركة واسعة من مثقفين وناشطين سوريين. ويرى حسين أنّ معارضة الداخل تفتقر إلى المنابر الإعلاميّة كي تدافع عن وجهة نظرها بأهمية النضال السلمي، مؤكداً رفضه تدويل القضية السورية.


لؤي حسين... ناشط و كاتب سوري معارض ومؤسس دار بترا للنشر، كان أول من اعتقل من المعارضين السوريين بعد اندلاع الانتفاضة الشعبية في سوريا، حيث اعتقل في 22 آذار (مارس) الماضي بعد أن طرح بياناً للتضامن مع أهالي درعا في الحق بالتظاهر السلمي وحرية التعبير.

استمر في نشاطه المعارض بعد إطلاق سراحه، ونجح في حزيران (يونيو) بتنظيم أول مؤتمر للمعارضة في سوريا، والذي عرف بمؤتمر سميراميس. أطلق في أيلول (سبتمبر) تيار بناء الدولة السياسي من دمشق بمشاركة واسعة من مثقفين و ناشطين سوريين.

ولد عام 1960 في دمشق وتدرّج في مدارسها إلى أن انتسب إلى جامعة دمشق ـ قسم الفلسفة. لم تمكنّه الضغوط الأمنية من إكمال دراسة الفلسفة، حيث تم اعتقاله وهو طالب جامعي في السنة الرابعة في صيف عام 1984 على خلفيّة نشاطه السياسي وانتمائه إلى حزب شيوعي معارض (حزب العمل الشيوعي)، علماً أنه انسحب منه في فترة لاحقة، وليبقى سبع سنوات في السجن من دون محاكمة. وأطلق سراحه عام 1991.

لؤي حسين يرأس هذا التيار المعارض للنظام من الداخل، وله رؤية خاصة في الأزمة السورية الراهنة، حاورته حولها quot;إيلافquot;:

أستاذ لؤي، ما هي أهم المبادئ والأفكار التي يدعو إليها تيار بناء الدولة السورية الذي ترأسونه؟

يعتبر تيار بناء الدولة السورية أن من حق السوريين أن يعيشوا في دولة حديثة بمعنى أنها تقوم على أسس المواطنة والعلمانية، من حيث إنها تحترم العقائد والأديان ولا تنبذها، وبالتالي لا بد لهذه الدولة أن تكون ديمقراطية، أي أن يختار السوريون بمحض إرادتهم الحرة قادتهم وممثليهم على جميع المستويات بدءاً من لجان الأحياء وانتهاء برئاسة البلاد.

تيار بناء الدولة السورية ينطلق من هذه الفكرة ليقيس نشاطه السياسي والمدني الحالي، فكل إجراء يقوم به الآن يقيسه إن كان سيخدم تلك الرؤية لبناء دولة ديمقراطية علمانية، فالتيار لا يمحور الصراع حول مفهوم إسقاط السلطة، بل يعتبر أن إسقاط السلطة إنما لكونها عقبة أمام بناء دولة ديمقراطية تعددية، فلا بد من إنهاء هذا النظام حتى يتمكن السوريون من إقامة دولتهم الديمقراطية على عقد اجتماعي جديد، تشارك فيه كل القوى السياسية والاجتماعية الفاعلة في البلاد.

ربما يكون تيار بناء الدولة قد تأسس على إرث مؤتمر فندق (سمير أميس) الذي يمكن اعتباره أول مؤتمر لشخصيات معارضة في البلاد منذ أربعة عقود، الذي اعتبر أن هذا النظام لا بد من إنهائه، وأن الانتفاضة السورية هي انتفاضة محقة، وأنه يدعمها بغض النظر إن توافق مع المتظاهرين على شعاراتهم أم لا، إذ إن حقهم بالتظاهر محفوظ بمعزل عن ذلك.

ما يميز تيار بناء الدولة السورية أنه سعى إلى تأسيس فكرة أنه علينا نزع شوكنا بأيدينا، بمعنى أنه رافض تدويل القضية السورية، وأن سلمية النضال هي أساس لا نحيد عنه، فالسلمية هي قيمة وليست فقط مجرد وسيلة، يمكن استبدالها إن أخفقت في الوصول إلى غايتها بالعنف.

أنتم كمعارضة في الداخل لديكم ظروفكم وضغوطاتكم المختلفة عن معارضة الخارج، ما هي أهم هذه الظروف والضغوط التي تعملون فيها؟

أعتقد أن هناك فروقاً كبيرة في الظروف التي يعيشها المعارضون في الداخل عنها في الخارج، ليس فقط على الصعيد الأمني والتعرض للضغوط والمخاطر الأمنية، وإنما لأنهم يعيشون ظروف أبناء شعبهم نفسها، بمعنى أن الضائقة الاقتصادية التي تلمّ الآن بجميع أبناء الشعب السوري، من ندرة الوقود وانقطاع الكهرباء وانخفاض القيمة الشرائية لليرة السورية، يعيشها معارضو الداخل.

ولكن من ناحية أخرى، معارضو الداخل يتمكنون من تلمّس ردود أفعال الناس على ما يفعلونه مباشرة، بخلاف معارضي الخارج، فضلاً عن أن ظروف معارضي الداخل صعبة، فهم يعملون بالحد الأدنى من الإمكانيات المالية أو الإعلامية، وليس لديهم منابر إعلامية على الإطلاق، وهو ما يقوي مواقف معارضي الخارج بسبب توفر هذه الميزة لهم.

أعتقد أن مسألة quot;النضال العنفيquot; طغى على نظيره السلمي بسبب الإعلام الذي سيطر عليه العديد من الأشخاص الذين يدفعون باتجاه العنف، بينما لم يتسن لمعارضي الداخل المنابر الإعلامية كي يدافعوا عن وجهة نظرهم بالنضال السلمي.

ما أهم الفروق والتمايزات، برأيكم، بين تيارات المعارضة الداخلية، وهل حقاً أن الظرف المكاني، والدعوة إلى التدخل العسكري الخارجي، هو ما يميز معارضة الخارج عن الداخل؟

تيارات المعارضة في الداخل تتمايز بأكثر من جانب، وهذا أمر طبيعي جداً كي تكون لدينا حياة سياسية، فهي تتمايز بقدمها أو بجدتها أو بآرائها وتوجهاتها.

ليست الدعوة إلى التدخل العسكري الخارجي هو الفارق الرئيس بين معارضة الداخل والخارج، وإنما هو فكرة الاستعانة بالآخر لتحقيق الأهداف، فمعارضة الخارج منذ البداية تعول على أي فعل أو مساعدة من الدول الخارجية، بينما معارضو الداخل كانوا يعتدون بنضالهم وكانوا دوماً يأخذون حقوقهم بأيديهم، ولو بمساعدة خارجية، بالاعتماد على فعلهم واشتغالهم، إلى أن وصل الأمر بمعارضي الخارج إلى الدعوة إلى التدخل العسكري الخارجي، وتسليح الانتفاضة.

من وجهة نظري، لا يحق لأي سوري خارج البلاد أن يدعو لأي تدخل عسكري خارجي أو إلى أي عقوبات اقتصادية تطال الجميع، وأن يتحكم بمصير حياتهم وهو خارج البلاد.

هل تم الترخيص لتيار بناء الدولة السورية كحزب سياسي أم ليس بعد؟

التيار لم يطلب أصلاً الترخيص لا كحزب ولا كتيار سياسي، استناداً إلى أن قانون الأحزاب صدر خلال هذا الصراع واستأثرت فيه السلطة من دون مشورة قوى المعارضة والقوى الفاعلة، وبالتالي نحن نعتبر هذا القانون ليس مرجعاً للعمل السياسي، وإنما ينظم عمل الأحزاب، ونحن الآن في طور عمل سياسي فقانون الأحزاب ينظم عمل القوى التي تريد المشاركة في الانتخابات وتريد فتح حسابات بنكية وتصدر مطبوعات ما إلى ذلك، أما النشاط السياسي فهذا حق يجب أن يكون مصاناً، ولا يحق لأي قانون أن يمنعنا من النشاط السياسي إطلاقاً.