طرابلس: أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا عن تأسيس حزب سياسي جديد يضاف إلى التجمعات والأحزاب السياسية التي تشكلت بعد سقوط نظام معمّر القذافي، وفق ما ذكر مراسل فرانس برس.

واختارت الجماعة في اجتماعها الذي عقد السبت في طرابلس محمد صوان لرئاسة الحزب الجديد، وهو معتقل سياسي سابق إبان حكم القذافي.

وقال صوان لفرانس برس quot;سجنت ابان حكم القذافي لأنني حاولت مرارًا تأسيس حزب سياسي، وأنا ممتن للناس هنا لكونهم منحوني ثقتهمquot;.
واضاف quot;نسعى الى التنوع والى دولة قانون تحترم مختلف الآراءquot;.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية عن مصادر في الحزب أن الأخير quot;ينطلق من مرجعية إسلامية، ويهدف إلى إعادة بناء الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية في ليبيا على أسس ديموقراطية ونزيهةquot;.

وأضافت المصادر ان quot;من بين أهداف الحزب المساهمة في بناء دولة القانون ومؤسسات الدولة العصرية والفصل بين السلطات والدعوة إلى حرية الصحافة واحترام حقوق الإنسان وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني وضمان حق المرأة في الانتخابات النيابية والمحلية وتولي المناصب العامةquot;. وليس هناك قانون في ليبيا ما بعد القذافي ينظم إنشاء الاحزاب السياسية، لكن تأسيس الاحزاب يتوالى منذ سقوط النظام السابق.